السعودية تصلب سجينًا وتعدم 36 آخرين (موقع أميركي)

2019-04-24 - 7:33 م

مرآة البحرين (خاص): ذكر موقع This Insider الأميركي أن السعودية صلبت سجينًا وأعدمت 36 آخرين في أكبر عملية قتل جماعي منذ ثلاثة أعوام.

وأعربت جماعات حقوقية عن جزعها بعد أن نفذت المملكة العربية السعودية عمليات إعدام جماعية لـ 37 سجينا  على خلفية تهم قالت إنها متعلقة بالإرهاب.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إنها نفذت 37 عملية إعدام يوم الثلاثاء في عدة مناطق منها العاصمة الرياض وكذلك مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ووفقًا للوكالة ، تم إعدامهم  بتهم منها "تشكيل خلية إرهابية" ومهاجمة موقع أمني، مما أدى إلى مقتل عدد من الضباط. وقد تم صلب أحد الرجال بعد وفاته، وهي عقوبة تُخصص عادة لأبشع الجرائم.

وهذا الإعدام الجماعي هو الأكبر منذ يناير /كانون الثاني 2016 ، عندما أُعدمت المملكة العربية السعودية 47 شخصًا فيما يتعلق بجرائم إرهابية مزعومة ، من بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وأصدرت منظمة العفو الدولية بيانًا يوم أمس الأربعاء ادعت  فيه أن الإدانات تستخدم كأداة سياسية لسحق الأصوات المعارضة من الأقلية الشيعية.

وقالت لين معلوف، مديرة أبحاث الشرق الأوسط في المجموعة "إن الإعدام الجماعي يُعَد  اليوم دليلًا مخيفًاعلى التجاهل القاسي من قبل السلطات السعودية للحياة البشرية".

ووفقًا للمنظمة، فإن عددًا من الرجال الذين أُعدموا خضعوا لمحاكمات جماعية جائرة، أو أدينوا بارتكاب جرائم عنيفة تتعلق بمشاركتهم في الاحتجاجات المناهضة للحكومة وتعرضوا للتعذيب والاستجواب. وكان بعضهم من الشيعة.

وقالت الجماعة إن أحد الرجال الذين اعتقلوا كان رجلًا شيعيًا يدعى عبد الكريم الحواج، تم اعتقاله في سن السادسة عشر لمشاركته في تظاهرة مناهضة للحكومة.

وتقول منظمة العفو إن المملكة نفذت بالفعل ما لا يقل عن 104 عمليات إعدام خلال العام الحالي، بعد أن كانت نفذت ما مجموعه 149 عملية إعدام العام الماضي.

وفقًا لبيل بوستوك، وهو صحافي في الموقع، فإن المملكة العربية السعودية في طريقها لتسجيل رقم قياسي جديد  في قطع الرؤوس ا في العام 2019 استنادًا لمعدل الإدانات خلال هذا العام وحده.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus