أكثر من نصف مليار دينار حجم تدفق الاستثمار الأجنبي للبحرين في 2018

2019-04-06 - 3:18 م

مرآة البحرين: أشارت إحصائيات رسمية إلى زيادة في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البحرين خلال 2018، بنسبة 5.5% مقارنة بعام 2017، لتبلغ قيمتها الإجمالية 11 مليار دينار بحريني بنهاية 2018.

وجاءت هذه الإحصاءات ضمن النتائج الأولية لمسح الاستثمار الأجنبي للسنة المالية 2018، الذي نفذته هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي، ومجلس التنمية الاقتصادية، وشمل المسح قياس حجم الاستثمارات الأجنبية لأهم المؤسسات في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأشار التقرير إلى أن حجم تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر للبحرين للسنة المالية 2018 يقارب 570 مليون دينار بحريني، استحوذ فيه قطاعا المصارف والصناعات التحويلية على معظم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

واستحوذت الاستثمارات المباشرة الواردة من الكويت على أعلى نسبة بواقع 3.1 مليار دينار بحريني، تلتها في المرتبة الثانية السعودية بقيمة بلغت 2.8 مليار دينار بحريني، فيما حلت ليبيا في المرتبة الثالثة بواقع 1.3 مليار دينار خلال 2018، ما رفع حصة استثمارات دول مجلس التعاون لتبلغ 65% من مجمل الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة.

ورفعت الحكومة البحرينية كافية القيود على الاستثمار الأجنبي في البلاد، على مستوى الملكية والتوظيف. ويشكو تجار ومواطنون من اكتساح الأجانب للمشهد في السوق، وشمولهم في الدعم المقدّم للمؤسّسات التجارية من صندوق العمل تمكين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus