إزالة الشرط الذي يحدد للحكومة استخدام 230 مليوناً فقط من صندوق التعطّل وفوزية زينل مُلامة (نائب برلماني)

يوسف زينل
يوسف زينل

2019-03-23 - 11:49 م

مرآة البحرين: وجّه النائب يوسف زينل لوماً واتهاماً لرئيسة مجلس النواب فوزية زينل بتحوير قرار مجلس النواب عبر إسقاط شرط وافق عليه المجلس قبل إقراره بتعديلات قانون التأمين ضد التعطل التي تجيز للحكومة استخدام فائض أموال صندوق التعطل لتمويل صندوق التعطل. 

ووجه النائب يوسف زينل سؤاله عبر صحيفة البلاد، شارحًا «قدمت بالجلسة الماضية تعديلا على مشروع القانون يتضمن ثلاثة شروط، الأول أن يكون اقتطاع المبلغ لمرة واحدة وفق توصية لجنة الخدمات، والثاني النص بالقانون على اقتطاع مبلغ 230 مليون دينار، والثالث اعتبار المبلغ قرضا حسنًا يوجب على الحكومة اعادة المبلغ عند تحسن الأوضاع».
وأوضح أن «الحكومة تحفظت على الشرط الثالث لأنه يترتب على احتساب المبلغ المقتطع قرضا رفع الدّين العام وأمور أخرى سلبية على الاقتصاد».
وبيّن زينل أن «مجلس النواب وافق على اقتراحه وفق الشرطين بعد التوافق على تعديل صياغة الشرط الثالث بحيث تضخ الحكومة مالا عند عجز صندوق التأمين ضد التعطل، بمعنى أن ينص التعديل التشريعي على اشتراط الاقتطاع لمرة واحدة وتحديد المبلغ».
وعن المتهم بتحوير قرار المجلس، رد زينل أنه يلوم «الرئاسة على ذلك ومن يقف خلف كتابة قرارات المجلس».
ودعا لتصويب عاجل لمضمون القرار، مقترحًا «الرجوع لتسجيلات الجلسة للوقوف على طبيعة القرار الذي صوّت له المجلس». وأشار الى أن «إسقاط تحديد المبلغ المقتطع يفتح الباب أمام الحكومة لأخذ مبلغ غير متفق عليه».