صحافة محلية: مطر يدعو واشنطن للعب ’دور أقوى’ في البحرين.. وعائلة المعتقل محمد سهوان: 80 شظية ’شوزن’ في رأسه

2012-08-04 - 12:27 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "اخبار الخليج" الصادرة السبت على حديث القيادي في جمعية "الوفاق" مطر مطر، خلال جلسة الاستماع لجنة "توم لانتوس" لحقوق الإنسان بالكونغرس الأمريكي حول تنفيذ تقرير لجنة "تقصي الحقائق" يوم الأربعاء الماضي، حيث قال إن "المعارضة مستعدة للحوار".

واضاف مطر: "لقد قمنا بدعوة ولي عهد البحرين الى الحوار لكنه لم يقم بالاستجابة"، مشيرا إلى "الفرق بين الملكية الدستورية والملكية المطلقة"، معتبرا أن "هناك فجوة في المحاسبة". وأردف: "البحرين الآن واحدة من أسوأ 25 دولة فيما يتعلق بحقوق الإنسان بعد قطر وعمان اللتين لا تملكان برلمانات منتخبة، ولكن البحرين تتجاهل الحقائق"، مشددا على أن "مستوى العنف والتعذيب والمداهمات لم يتغير منذ صدور تقرير "تقصي الحقائق".

ودعا مطر المشاركين في الجلسة إلى "حث الكونغرس ليكون له دور بناء في خلق هذا الحوار المفتوح بين الجماعات المعارضة في البحرين"، قائلا: "أريد أن أرى دورا أقوى لحكومة الولايات المتحدة الأميركية في البحرين".

واهتمت الصحيفة بحديث مساعد وزير الخارجية الأميركية مايكل بوسنر بأن "مملكة البحرين أصبحت الآن أكثر استقرارا عما كانت عليه قبل عام ونصف العام"، مشيدا بـ"ما أبدته الحكومة البحرينية من شجاعة تحسب لها وتستحق الإشادة".

وقال بوسنر، في كلمة ألقاها خلال جلسة استماع أمام لجنة "توم لانتوس" لحقوق الإنسان في الكونغرس الأميركي، إن "مبادرة ملك البحرين بدعوة لجنة "تقصي الحقائق" برئاسة بسيوني، كانت رائدة وغير مسبوقة من حيث الصلاحيات المطلقة الممنوحة للجنة واستقلاليتها، والتزامه بتنفيذ كل توصياتها"، مشيرا إلى أن "أعمال العنف في البحرين شهدت انحسارا ملحوظا هذا الصيف"، منوهاً بالخطوات التي اتخذتها الحكومة في سبيل تنفيذ توصيات لجنة بسيوني.

وتابع أن "التظاهرات العنيفة التي شهدتها البحرين خلال العام الماضي مثلت صدمة للمجتمع البحريني، وتسعى البحرين الآن إلى استعادة توازنها"، مشيرا إلى أنه "يجب على الذين يهمهم أمر البحرين أن يكونوا صادقين وموضوعيين في تقييم الأوضاع في البحرين". وقال: "خلال زيارتي الأخيرة للبحرين لاحظت وجود مواجهات يومية وغالبا ما تنتهي بأعمال عنف من جانب المتظاهرين".

من جهتها، أضاءت صحيفة "الوسط" على قلق عائلة محمد سهوان (المحكوم بالسجن 15 عاماً في قضية "الخلية الإرهابية" التي ضُبط 4 من أفرادها في دولة قطر): من أن "محمد في وضع صحي سيئ جداً"، مشيرة إلى تلقيها أمس الأول الأربعاء اتصالاً منه وهو يصرخ من شدة الألم، وذلك بفعل وجود نحو 80 شظية شوزن في رأسه".

وقالت جواهر سهوان شقيقة محمد إن شقيقها في حاجة "إلى عملية جراحية لاستخراج شظايا الشوزن من رأسه"، مضيفة "من المؤسف أن إدارة السجن منعته ولأكثر من مرة من مراجعة الطبيب في المواعيد المحددة له، وفي بداية شهر يوليو/ تموز الماضي أبلغ محمد عائلته خلال زيارتها له أنه كان من المفترض عرضه على الطبيب في مجمع السلمانية الطبي، إلا أن إدارة السجن منعته ولم تسمح له بذلك".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة السبت:
  • "الوسط": وزارة حقوق الإنسان: مسألة التكييف بسجن جو في طور الإصلاح
  • "الوسط": منع الخزاعي من السفر...وتوقيف زينب الخواجة
  • "الوسط": محامية "الطفل علي" تستأنف وتطالب ببراءته
  • "الوسط": عائلة المحكوم محمد سهوان: 80 شظية "شوزن" تُهدد حياة ابننا
  • "الوسط": محامية تطلب براءة موكلها المتهم بقضية تجمهر
  • "الوسط": قاسم: الأمة الإسلامية بحاجة إلى عقلاء ومخلصين يقفون أمام مخطط ضربها... والقطان: تدبّر القرآن أنفع الأشياء للعبد في معاشه
  • "اخبار الخليج": مايكل بوسنر يعلن في الكونجرس الأمريكي: البحرين أصبحت أكثر استقرارا
  • "اخبار الخليج": مطر مطر يعلن: المعارضة تريد دورا أقوى للحكومة الأمريكية في البحرين
  • "اخبار الخليج": الدكتور عبداللطيف المحمود: تجمع الوحدة الوطنية لم يتلق أي دعوة إلى الحوار حتى الآن
  • "الأيام": نفى تلميحه بموعد بدء الحوار الوطني.. آل محمود: لم تصلنا أي دعوة للمشاركة في أي حوار وطني
  • "البلاد": المظاهرات العنيفة مثلت صدمة للمجتمع البحريني... مساعد وزير الخارجية الأميركية: مواجهات يومية غالباً ما تنتهي بأعمال عنف من جانب المتظاهرين
  • "الوطن": بوسنر: البحرين أكثر استقرارا واجراءات الملك رائدة وغير مسبوقة
  • "الوطن": بينها استبدال وحدات التكييف المركزي وتغيير وجبة السحور من دسمة لخفيفة.. "حقوق الإنسان": إدارة سجن جو تستجيب بسرعة لشكاوى النزلاء


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus