النواب يمررون مشروع تمويل برنامج التقاعد الاختياري من أموال صندوق التعطّل

جلسة النواب اليوم: أموال التعطل صارت في يد الحكومة
جلسة النواب اليوم: أموال التعطل صارت في يد الحكومة

2019-03-19 - 10:49 م

مرآة البحرين: وافق مجلس النواب في جلسته اليوم 19 مارس 2019، على مشروع بقانون احالته الحكومة بصفة الاستعجال ويتضمن إجراء تعديلات على قانون التأمين ضدّ التعطّل. ومن ضمن التعديلات تحويل مبالغ من الصندوق لتمويل التقاعد الاختياري وتبلغ 230 مليون دينار .
وتتناول التعديلات الجديدة زيادة إعانة التعطّل للجامعيين إلى 200 دينار ولغير الجامعيين 150 دينار، وزيادة فترة معونة التعطّل إلى 9 أشهر.
يتضمن مشروع القانون أيضاً السماح للحكومة بسحب جزء من فائض التعطّل لتمويل برنامج التقاعد الاختياري، حيث رفض المجلس مقترح النائب ابراهيم النفيعي بإسقاط المادة التي تجيز ذلك. فقد أسقط 23 نائباً مقترحاً تقدّم به زميلهم النفيعي يتضمن حذف المادة القانونية التي تجيز للحكومة تحويل جزء من فائض التعطّل لتمويل برنامج التقاعد الاختياري، وذلك من المشروع بقانون المستعجل الذي أحالته الحكومة للنواب.
وقد صوّت 13 نائباً فقط لصالح مقترح النفيعي، وهم: عبدالله الدوسري، محمد بوحمود، يوسف الذوادي، عيسى القاضي، محمد العباسي، سيد فلاح هاشم، خالد بوعنق، عمار عباس، كلثم الحايكي، ممدوح الصالح، باسم المالكي، وعبدالنبي سلمان.
ويرفع مشروع القانون الحد الأقصى لتعويض المفصولين تعسفياً من 500 إلى 1000 دينار. وقرّر المجلس إحالة مشروع القانون بصفة الاستعجال إلى مجلس الشورى.