تكلفة مترو البحرين ستتراوح بين مليار وملياري دولار (صحيفة محلية)

2019-03-03 - 12:37 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة الأيام المحلية أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى المبدئية الخاصة ب‍مترو البحرين وأنه تم طرح مناقصة جديدة من خلال مجلس المناقصات لمشاركة المكاتب الاستشارية المتخصصة البحرينية والأجنبية في المناقصة لإجراء دراسة جدوى نهائية.

وتهدف دراسة الجدوى النهائية لتوفير خدمات استشارية مالية وفنية وقانونية لإعداد وثائق لمناقصة تصميم وبناء وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين.

ووفق الصحيفة فإنه ستفتح العطاءات على مظروفين (فني ومالي)، موضحة أن تاريخ نشر المناقصة بمجلس المناقصات كان في 13 فبراير الماضي وأن مدة المناقصة ستة شهور وسيغلق باب المشاركة في المناقصة في الثاني عشر من يونيو القادم، وسيفتتح موعد المناقصة في الثالث عشر من شهر يونيو المقبل.

ولفتت إلى أن تكلفة مشروع مترو البحرين تتراوح بين مليار الى ملياري دولار، وأن هناك توجها لتمويل المشروع بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وذلك وفقا لتوجه الرؤية الاقتصادية للبحرين 2030.

وتوقعت الصحيفة أن تستغرق مدة تنفيذ مشروع مترو البحرين نحو أربع سنوات منذ بدء مرحلة الانشاءات والتنفيذ، وأنه سيتم تنفيذه على 4 مراحل، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى ستغطي مسافة 30 كيلو مترا مربعا من خلال خطين للمترو وهما أولا: الخط «الأحمر» وسيربط بين مطار البحرين عبر جزيرة المحرق على شارع الملك فيصل مرورا بالمرفأ المالي ومتجها الى ضاحية السيف.

أما الخط الثاني «الأزرق» سيبدأ من منطقة الجفير مرورا بالفاتح ثم المنطقة الدبلوماسية ثم يلتقي مع الخط الأحمر في المرفأ المالي حيث سيكون هناك محطة مركزية في هذه المنطقة، ثم يتجه الى السوق المركزي بالمنامة ونزولا الى مدينة عيسى، وتبلغ عدد محطات المرحلة الاولى نحو 20 محطة وقد تم الانتهاء من تصاميمها.