«سلام» تكشف في تقرير مدى تواطؤ القاضي في محاكمة «فريضة الخمس» وآية الله قاسم

2019-02-21 - 5:32 م

مرآة البحرين: أصدرت اليوم منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان  حول محاكمة الحقوق المالية الدينية للمواطنين الشيعة في البحرين.

التقرير يعبّر عن دراسة تحليلية قانونية للوقائع والمحاكمة التي تعرض لها آية الله الشيخ عيسى قاسم وآخرين لممارستهم حقهم في ادارة الشؤون الدينية للمواطنين الشيعة في البحرين.

يتضمن التقرير التعليق القانوني والحقوقي على المحاكمة كما يستعرض محتويات الوثائق الرسمية لها.

التقرير يشتمل على  78 صفحة متضمناً الأبواب التالية: المقدمة، لمحة عامة عن قانونية ودستورية الخمس، من هو آية الله الشيخ عيسى قاسم، لائحة الدعوى، مفهوم التكييف القانوني للدعوى الجنائية، التكييف القانوني في قضية الخمس، الرد على التكييف في القضية، المخالفات في الإجراءات الجنائية، الكيدية السياسية في تشكيل الدعوى، تحليل قانوني لبعض أوراق ملف الدعوى، الملاحظات على مرافعة النيابة العامة.

يكشف التقرير مدى تواطؤ القاضي مع ما اتخذته النيابة العامة من تكييف للتُهم وهو ما يوضح أن هناك مخالفات قانونية وتعارض صارخ مع المبادىء الدستورية.

ويقول المستشار القانوني في منظمة سلام المحامي إبراهيم سرحان "محاكمة فريضة الخمس جريمة ارتكبتها السلطات في البحرين، والتقرير دراسة تحليلية للوقائع التي حصلت فيها المخالفات الدستورية والقانونية والقضائية وهذه المحاكمة من الأساس باطلة لأنها تمس خصوصيات مذهب المواطنين الشيعة"

وعن التقرير ذكر رئيس دائرة الحريات الدينية سيد عباس شبر في منظمة سلام "هذه المرة الأولى التي تحال فيه قضية مثل هذه الى المحكمة ويحاكم فيها مرجع ديني للمواطنين الشيعة لممارسته حقه الذي كفله الدستور  وكذلك القانون الدولي والتقرير يرصد المخالفات القانونية وفهم الاضطهاد الطائفي في البحرين".

 

لتحميل التقرير بصيغة pdf: 

البحرين- محاكمة فريضة الخمس

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus