البحرين تطلق هذا الشهر أوّل بورصة للعملات المشفّرة غير المرخّصة دوليا

البحرين تريد أن تستعيد مكانتها المالية عبر العملات المشفّرة
البحرين تريد أن تستعيد مكانتها المالية عبر العملات المشفّرة

2019-02-21 - 6:01 ص

مرآة البحرين: قالت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية إن «البحرين، التي كانت في يوم من الأيام مركزًا للصناعات المالية في الشرق الأوسط، تحاول استعادة قوتها من خلال السماح للشركات التي تستخدم العملات المشفرة بالعمل في البلد على نحو تجريبي، حيث تنظر في كيفية تنظيم عملها».

ونقلت بلومبيرغ عن دلال بوحجي، مديرة الأعمال في مجلس التنمية الاقتصادية قولها «إنها واثقة من أن البنك المركزي سيصدر اللوائح التنظيمية، دون تحديد جدول زمني». وقال مصرف البحرين المركزي إنه أصدر في وقت سابق ورقة استشارية حول مسودة اللوائح التنظيمية لمشغلي منصات الأصول المشفرة.

وتأتي محاولات البلاد لجذب الشركات التي تركز على تكنولوجيا blockchain وتجارة العملات المشفّرة في وقت لا يزال فيه القطاع غير مرخص إلى حد كبير وغير منظم في المراكز المالية العالمية الرئيسية. وهذا ما يجبر مُتبنها على اللجوء إلى دول صغيرة للحصول على ترخيص بالعمل، كون مثل هذه الدول،  مثل مالطا وجبل طارق، أكثر انفتاحًا على هذه السوق.

وأضافت بوحجي أن مصرف البحرين المركزي يسمح للشركات «باختبار حلولها لعدد محدود من المستخدمين، مع عدد محدود من المعاملات. الغرض من البرنامج هو أن تجد الشركات طريقة سريعة لدخول السوق».

بورصة سبرنكل SprinkleXchange، وهي نظام للاكتتاب العام المبدئي تم إنشاؤه باستخدام تقنية blockchain، ستكون من بين 28 شركة حصلت على موافقة للعمل في إطار  تنظيمي جديد أطلقه بنك البحرين المركزي.

وستنطلق البورصة، التي تديرها شركة Sprinkle Group SA ومقرها نيويورك، هذا الشهر، بقائمة تضم 10 شركات مسجّلة. وقال ألكسندر والين الرئيس التنفيذي للشركة إنه يتوقع تعويم أول شركة بحلول مايو.

وقالت بوحجي إن تكلفة تشغيل الأعمال في البحرين أقل نسبيا من الدول الأخرى في المنطقة.