دعوة نيابية لإيقاف تصريح العمل المرن وانزعاج من منافستهم «غير الشريفة» للمواطنين

النائب أحمد السلوم
النائب أحمد السلوم

2019-02-16 - 1:41 ص

مرآة البحرين: دعا النائب أحمد السلوم الحكومة إلى إيقاف إصدار تصريح العمل المرن، والذي تمنحه هيئة تنظيم سوق العمل لعمالة غير نظامية.

وقال السلّوم « الحاصلين على الفيزا المرنة في البحرين يقعون في منطقة غير معرفة قانونيا، فلا ينطبق عليهم تعريف صاحب العمل ولا تعريف العامل، لأنهم ليسوا بكيان ولا أصحاب شركات، كما أنهم ليسوا بعمال عند جهة محددة، فهم خارج التعريف الذي حدده القانون سواء لصاحب العمل أو حتى للعمال، وبالتالي نحن نطالب بإيقاف هذا النوع من تأشيرات العمالة».

وتابع «كما أن انتشارهم كباعة جائلين في إشارات المرور والشوارع وأمام دور العبادة يعد مشهد غير حضاريا، ومنافسة غير شريفة لأبناء الوطن وللشركات المرخصة والمسجلة، ناهيك عن عدم خضوع البضائع التي بحوزتهم لأي نوع من الرقابة».

في الإطار ذاته، قدم السلوم أمس الخميس سؤالا إلى وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل بن محمد حميدان حول نظام «الفيزا المرنة» الذي استحدثته هيئة سوق العمل مؤخرا.

وطالب في سؤاله إيضاحات من الوزير حول الأساس القانوني لمنح العمال الأجانب تصريح العمل المرن؟، وهل ينطبق على هؤلاء العمال التعريف الورد في القانون؟، وما هو المقصود بالشخص المؤهل بالعمل والإقامة في مملكة البحرين بدون صاحب عمل وفق ما تفيد به هيئة تنظيم سوق العمل؟ ، وكيف يسمح للعامل الواحد أن يعمل لدى عدد من أصحاب الأعمال؟ ، وكيف يتم تحقيق حصول مخالفات تتعلق بعمل العامل لدى صاحب عمل آخر؟.