الحكومة ترفض فتح باب الانسحاب من التقاعد الاختياري

جانب من جلسة لمجلس النواب (أرشيفية)
جانب من جلسة لمجلس النواب (أرشيفية)

2019-02-13 - 4:33 ص

مرآة البحرين: رفضت الحكومة مقترحا من مجلس النواب بفتح المجال للانسحاب من التقاعد الاختياري، وقالت إن فترة الانسحاب انتهت، وإنها تشهد حاليا فترة تنفيذ.

وذكر وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين إن «من عَلِم علم بالتسجيل في التقاعد الاختياري فقد علِم بفترة الانسحاب».

وأضاف «عندما تمّ فتح باب الانسحاب لمدّة أسبوع، تقدّم 600 موظف بطلب الانسحاب، وهذا معناه أن الجهل ينتفي، فلا يوجد جهل لدى الموظفين بفترة الانسحاب، وإلاّ لم يكن ليتقدّم هذا العدد الكبير من المشروع».

وتابع «الفترة هذه هي فترة تنفيذ، حيث كانت الفترات الماضية للإعداد وبلورة المشروع والإجراءات وقد انتهت هذه الفترة التي ترّتبت عليها التزامات مالية معينة على الدولة وهيئة التأمين الاجتماعي، فلا يمكن فتح المجال مجدداً لمراجعات، لأن النظام كان دقيق جداً والمدد محددة والخيار أمام المتقدمين واضح جداً».

وكانت الحكومة قد فتحت باب التقاعد الاختياري للموظفين، ضمن ما قالت إنه برنامج لخفض النفقات وإعادة التوازن لميزانية الدولة، كشرط لتلقّيها دعما ماليا بقيمة 10 مليار دولار من دول خليجية.

وتقدّم للتقاعد الاختيار أكثر من 9 آلاف موظف حكومي، ما تسبّب في فراغ كبير في العديد من الوزارات، لم توضّح الحكومة آلية سدّه.