الغارديان: سفير أستراليا في بانكوك دعا رئيس الوزراء التايلندي إلى التدخّل بشكل مباشر في قضيّة حكيم العريبي

صورة أرشيفية: شرطة الهجرة التايلندية وهي تصطحب حكيم العريبي للمحكمة - الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
صورة أرشيفية: شرطة الهجرة التايلندية وهي تصطحب حكيم العريبي للمحكمة - الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

2019-02-05 - 6:41 ص

مرآة البحرين: قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن سفير أستراليا في تايلند، آلان ماكينون، دعا رئيس الوزراء التايلاندي، برايوت تشان أوشا، إلى التدخّل بشكل مباشر لضمان إطلاق سراح لاعب كرة القدم البحريني اللاجئ في أستراليا حكيم العريبي، بعد أن أكد المدعي العام بأن لديه سلطات تنفيذية للقيام بذلك.
جاء ذلك خلال تحدّثه للصحافيين خارج المحكمة التايلندية اليوم بعد جلسة محاكمة حكيم العريبي.
وحضر ماكينون، بالإضافة إلى مندوبين من دول وسفارات أخرى، جلسة المحاكمة ضمن "تحالف لدعم" العريبي، ضم ممثلين عن 14 دولة والاتحاد الأوروبي.
وقال للصحفيين "نحن نطلب من رئيس الوزراء برايت السماح لحكيم العريبي بالعودة إلى أستراليا" وأضاف "إنّه لاجئ... اسمح له بالعودة إلى أستراليا لأصدقائه وعائلته في المجتمع الأسترالي."
وقالت الغارديان إن فيديريكو أدييشي، رئيس قسم الاستدامة والتنوع في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حضور هو الآخر جلسة المحاكمة لإظهار دعم الاتحاد للعريبي.
وقال أدييشي إن الفيفا تحدّث إلى اتحادات كرة القدم في تايلاند والبحرين وأستراليا لكنه قال إن "هذه المشكلة ليست مع اتحاد كرة القدم في الدولتين أو الثلاثة، المشكلة هي في مكان آخر".
الغارديان لفتت إلى أن السلطات التايلندية اعتقلت العريبي على أساس إخطار أحمر من الإنتربول، صدر بالمخالفة لسياسات الوكالة الخاصة، والتي تنص على أنه لا يمكن إصداره ضد لاجئين نيابة عن البلدان التي فروا منها.
ورغم أن الإشعار الأحمر تم رفعه من الإنتربول في غضون أيام، لكن السلطات التايلاندية أشارت بدلاً من ذلك إلى طلب بتسليمه من البحرين.
وتؤكد تايلند أنها تتبع الإجراءات القانونية ويواصل رئيس الهجرة، سوراكات هاكبارن، الإشارة إلى مذكرة اعتقال، على الرغم من رفع الإشعار الأحمر.
وقالت الصحيفة إن "البحرين، التي لديها تاريخ موثق على نطاق واسع من سوء معاملة السجناء، بما في ذلك تحقيق بتكليف من الملك وجد عددا من الوفيات في الحجز نتيجة لذلك، تنفي بأن العريبي يواجه خطرا".