وزير التجارة يهاجم عضو في الغرفة دعا لحماية التاجر البحريني: نحميه وهو جالس في دكان في المنامة؟

وزير الصناعة زايد الزياني
وزير الصناعة زايد الزياني

2019-01-16 - 10:15 ص

مرآة البحرين: رد وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني على دعوات حماية التاجر البحريني بالقول «نحمي تاجر لأنه مواطن يريد أن يجلس في دكانه في سوق المنامة مثلاً مستخدمًا ذات النموذج التجاري الذي كان سائدًا قبل عقود».

جاء رد الزياني على عضو غرفة التجارة نادر علاوي عقب مداخلة حادة للأخير خلال ندوة «بيئة العمل في البحرين» في مقر الغرفة أمس، اتهم فيها وزارة الصناعة والتجارة بمحاباة الأجانب عبر السماح لهم بالتملك والعمل بحرية مطلقة دون توفير حماية للتاجر البحريني «الذي يعاني من المنافسة والركود».

ورد الزياني على مداخلة علاوي بالقول «سياستنا في الانفتاح ناجحة ولا رجعة عنها، وأرقام النمو تشهد على ذلك».

وأشار الزياني إلى أنه من غير الممكن للحكومة أن توفر الحماية لتاجر بحريني لمجرد أنه مواطن يريد أن يجلس في دكانه في سوق المنامة مثلاً مستخدمًا ذات النموذج التجاري الذي كان سائدًا قبل عقود.

واعتبر وزير الصناعة والتجارة أن مسألة الانفتاح الاقتصادي ليست محاباة التاجر الأجنبي، وقال «عندما نقول مستثمر فنحن نعني جميع المستثمرين بحرينيين وعرب وأجانب»، ولفت إلى أن فريق عمله في وزارته كلهم بحرينيون.

وخاطب الزياني علاوي بالقول «لن أمل من تكرار ما قلته للتو أمامك في كل مرة تكرر فيها أنت ما تقوله دائمًا، وخل عنك هالسوالف، وخلنا نعمل يدًا مع يد وليس يدًا تصفع يد».