وزيرة الخارجية الأسترالية لنظيرها التايلاندي: "قلقون للغاية بشأن احتجاز العريبي"

2019-01-10 - 7:27 م

مرآة البحرين (خاص): ذكر موقع SBS الأسترالي أن وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين أكدت خلال لقائها بشخصيات كبيرة في الحكومة التايلاندية مخاوف أستراليا الكبيرة بشأن احتجاز لاعب كرة قدم لاجئ في ملبورن في تايلاند.

وقد التقت باين بنظيرها التايلاندي دون برامودويناي ونائب رئيس الحكومة ووزير العدل براجين جانتونغ اليوم الخمي سفي بانكوك، حيث أثارت قضية اللاعب البحريني حكيم العريبي.

وقالت باين للصحافيين في بانكوك إن "الحكومة التايلاندية تدرك بالتأكيد أهمية هذه القضية بالنسبة لأستراليا"، وأضافت "نحن قلقون جدًا بشأن احتجازه، وبشأن أي عودة محتملة للسيد العريبي إلى البحرين"، ولفتت باين إلى أنها "أكدت هذه المخاوف لكلا الوزيرين".

وأشارت إلى أنه تمت زيارة العريبي عدة مرات من قبل مسؤولين أستراليين، مع استمرار الإجراءات القضائية من قبل جماعات حقوقية ونشطاء، وكذلك من قبل مجتمع كرة القدم الأسترالي.

وقال لاعب كرة القدم الأسترالي السابق كريغ فوستر إنه يجب إعادة "الشاب الشجاع جدًا" إلى أستراليا.

وصرح فوستر للصحافيين في سيدني إن صمت الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ليس مربكًا فقط، بل إنّه  أمر مشين وفقًا للالتزامات بحقوق الإنسان في مجتمع كرة القدم".

وكانت الفيفا قد أعادت تأكيد رغبتها بعودة اللاعب البحريني إلى أستراليا بدلًا من ترحيله إلى موطنه الأصلي.

وقالت الفيفا في بيان إنها "تدعو السلطات المختصة (في البحرين وتايلاند وأستراليا) إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان السماح لحكيم العريبي بالعودة بشكل آمن إلى أستراليا حيث يتمكن من استئناف مهنته كلاعب محترف لكرة القدم".

وكانت السلطات التايلاندية قد اعتقلت العريبي في رحلته الأولى خارج أستراليا منذ أن غادر البحرين في العام 2014 وحصل على اللجوء في أستراليا في نوفمبر / تشرين الثاني 2017.

وقد حُكِم عليه غيابيًا في البحرين في العام 2014 بعشرة أعوام في السجن على خلفية مزاعم بتخريب مركز للشرطة في البحرين، الأمر الذي ينفيه العريبي.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus