90 % من الأغذية في البحرين تخضع لضريبة القيمة المضافة (نائب برلماني)

2019-01-08 - 8:40 ص

مرآة البحرين: قال نائب برلماني إن «90% من الأغذية مثل الخضر والفواكه ومنتجات الألبان والقهوة والشاي وغيرها تم شمولها ضريبة القيمة المضافة بحجة أنها مستوردة من الخارج، متسائلًا عن «معنى تصريحات المسئولين في الحكومة أن الأغذية الأساسية معفاة من الضرائب؟».
وفي تصريح له أكد النائب أحمد السلوم، أنّ «أغلب الأغذية في البحرين مستوردة فما معنى تصريحات المسئولين في الحكومة أن الأغذية الأساسية معفاة من الضرائب؟». وأشار إلى أن «عدم الالتزام والاستغلال للوضع الجديد دعا ببعض المجمعات إلى زيادة السعر مرتين، مشيرا إلى أن بعض المواطنين أرسل إليه فواتير تظهر فروق في الأسعار، واتضح منها وجود زيادتين على السعر النهائي مرة على أسعار السلع ثم مرة أخرى بزيادة 5% عند الحساب لدى الكاشير، فيضاف للسعر الإجمالي 5% تحت مسمى ضريبة القيمة المضافة، رغم تصريحات وزارة الصناعة والتجارة من قبل بأن السعر يجب أن يكون مشمولا على الضريبة، بمعنى أن السعر الذي يراه المستهلك هو سعر نهائي لا تضاف إليه أي رسوم أخرى وهذا هو الأسلوب الأمثل للتسعير، لكن أن يتم انتهاز الفرصة وللأسف من قبل مجمعات تجارية لها سمعتها في السوق، فهذا أمر مؤسف» .
وطالب السلوم بعقوبات رادعة على المخالفين، وقال «يجب اتخاذ إجراءات صارمة وسريعة بهذا الخصوص وتعلن العقوبات فورا».
كما جدد مطالبته بخصوص رقابة البنوك وشركات الاتصالات، مشيرا إلى أن «هاذين القطاعين من أكثر القطاعات التي تفرض زيادات على المواطنين دون حسيب أو رقيب».