القائم بأعمال السفير الصيني: 500 طالب بحريني في الصين ووزارة التربية لا تعترف بشهاداتنا وترفض أي لقاء معنا

القائم بالأعمال الصيني يصرح لمندوب أخبار الخليج
القائم بالأعمال الصيني يصرح لمندوب أخبار الخليج

2019-01-03 - 11:17 ص

مرآة البحرين: كشف القائم بأعمال السفارة الصينية لدى البحرين لين زيمينغ، أن السفارة الصينية تعمل بجهد كبير لمناقشة عدم اعتراف البحرين بالشهادات الجامعية الصادرة من الصين مع وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية المسؤولة لتصديق شهادات الطلبة، مشيرًا إلى أن السفارة طلبت عدة اجتماعات مع الجهات المعنية لكن دون أن تنجح في الوصول إلى حل.
وقال القائم بالأعمال في تصريح لصحيفة أخبار الخليج إن «عدد الطلبة البحرينيين الدارسين في الصين لا يتجاوز الـ طالب500، وعزا سبب الانخفاض في عدد الطلبة «إلى عدم اعتراف وزارة التربية والتعليم بشهادة الجامعات الصينية، وعدم تصديقها لها، رغم ذلك لا يزال هناك عدد لا بأس به يدرسون في الصين».
وحول ما إذا كانت السفارة تعمل لحل هذه المشكلة، أوضح زيمينغ، أن «السفارة الصينية تعمل بجهد كبير لمناقشة الأمر مع الوزارة، والجهات المعنية المسؤولة لتصديق شهادات الطلبة، مشيرًا إلى أن السفارة طلبت عدة اجتماعات مع الجهات المعنية لكن دون أن تنجح في الوصول إلى حل».
يذكر أن اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية أوصت منذ 2015 بوقف الاعتراف بالمؤهلات الطبية من مؤسسات التعليم العالي الصينية.
وحول ذلك، قال السفير الصيني آنذافي ذلك اللحين لي تشين «إنه قرار مفاجئ يستدعي إجراء اتصالات ضرورية بين الجهات المعنية في البلدين، إذ إن الصين تملك جامعات على مستوى عالمي وشهاداتها معترف بها دوليًّا، وإذا كانت هناك أي ملاحظة معيّنة فهناك قنوات تتوافر بين الجهات في البلدين للإحاطة بها ومعالجتها».