حاخام أمريكي: البحرين ستكون أول دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل

2018-12-27 - 12:07 ص

مرآة البحرين: ذكر موقع Ynetnews الإخباري الإسرائيلي أن الحاخام شناير تنبأ هذا الأسبوع بأن البحرين ستكون أول دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل، مضيفًا أنه يعتقد أن ذلك سيحصل في العام 2019.

وقال الموقع إن شناير استند في توقعاته إلى الاجتماعات المغلقة التي عقدها مع قادة ووزراء خارجية خليجيين.

وقدر شناير أن البحرين قد لا تكون الدولة الخليجية الوحيدة التي تفعل ذلك خلال السنة المقبلة.

ولفت الموقع إلى أن بعض قادة الخليج زادوا دعمهم لإسرائيل بشكل علني خلال العام الحالي.

وكان الوزير البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة رفض الموقف الذي اتخذته الجامعة العربية ضد الاعتراف الأسترالي بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل. وفي تغريدة نشرها في وقت سابق من الأسبوع الحالي، أكد أن الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل يتماشى مع الرؤية في قلب مبادرة السلام العربية لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

الجدير ذكره أن شناير كان قد ترأس أول بعثة يهودية إلى دولة خليجية. وكانت قد تمت دعوتها من قبل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة. وكان قد التقى أيضًا في الماضي بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والوزير الإماراتي للتسامح الشيخ نهيان.

وقال شناير إن "الحكمة الشائعة" التي تفيد بأن التحالفات الإقليمية ضد إيران هي السبب الرئيسي وراء توثيق العلاقات مع إسرائيل تخطئ الهدف.

وكانت الدول الخليجية قد شهدت زيارة نتنياهو إلى عمان، وتبع ذلك عزف النشيد الوطني الإسرائيلي في أبو ظبي بحضور وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريجاي، كما سافر وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتز إلى عمان لمناقشة بناء سكة حديدية تصل إسرائيل بالخليج في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن "إسرائيل تقوم بعملية  تطبيع مع العالم العربي من دون إحراز تقدم في العملية الدبلوماسية مع الفلسطينيين".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus