منظمات حقوقية ونشطاء يطالبون تايلاند بالإفراج عن اللاجئ حكيم العريبي

2018-12-22 - 8:04 م

مرآة البحرين:

ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن منظمات حقوق الإنسان ولاعبي كرة القدم الحاليين والسابقين طالبوا الحكومة الأسترالية والفيفا بالتدخل لوقف ترحيل لاجئ في ملبورن ولاعب كرة قدم نصف محترف من تايلاند إلى البحرين.

وفي مؤتمر صحافي في ملبورن، دعا اللاعب الأسترالي السابق كريغ فوستر والمحامية في منظمة العفو الدولية في أستراليا ديانا سيد وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين، والفيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم لوقف تسليم العريبي من قبل تايلاند.

ومتحدثًا عن هيئة لاعبي كرة القدم المحترفين في أستراليا، قال فوستر إنه يتوجب على مجتمع كرة القدم التأكد من أنه بذل كل ما بوسعه لضمان عودة العريبي، وهو لاعب كرة قدم نصف محترف، بشكل آمن إلى أستراليا.

وقال فوستر إن "لاعبي كرة القدم في أستراليا يرجون الفيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم للالتزام بقواعدهم الخاصة وطلب عودة حكيم إلى أستراليا" مضيفًا أنّه "لدى الفيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم التزام دستوري، ليس فقط بمراعاة حقوق الإنسان الخاصة بالمشاركين فيهم، بل أيضًا بتعزيز مثل هذه الحقوق".

وقالت المحامية سيد إنه على باين والحكومة الأسترالية "مواصلة الضغط على السلطات التايلاندية لإعادة حكيم إلى وطنه في أستراليا".

من جانب آخر، يؤكد المسؤولون التايلانديون أنهم يحتجزونه وفقًا للقانون، لكن الجماعات الحقوقية تشير إلى أنه لم يكن يجب احتجازه بسبب وضعه كلاجئ، وأن القانون الدولي، الذي تعتبر تايلاند طرفًا فيه، يحظر عليها إرساله إلى البحرين في حال كان لديه مخاوف شرعية من التعرض للاضطهاد والتعذيب.

وفي بيان صدر في وقت سابق من الشهر الحالي، حثت الفيفا على وجوب إعادة العريبي إلى أستراليا في "أسرع وقت ممكن".

وقالت المحامية سيد "نعرف تاريخ انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، وذلك يجعل دعم  قضية حكيم واحتجازه الحالي في تايلاند أكثر أهمية بالنسبة للمجتمع الدولي، ولاتحاد كرة القدم الأسترالي ولآخرين في هذه الفترة، بسبب وجود خطر فعلي جدًا من ترحيله إلى البحرين".

وفي حين دعت باين سابقًا إلى الإفراج عن العريبي، قال فوستر إنه يتوجب عليها زيارة تايلاند "لتقديم دعمها الشخصي المباشر له" وللاجتماع مع رئيس الوزراء التايلاندي برايوث تشان-أوتشا لمناقشة القضية.

وكانت محكمة تايلاندية قد حكمت الأسبوع الماضي باحتجاز العريبي 60 يومًا لاستكمال إجراءات طلب تسليمه إلى البحرين.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus