وزير الخارجية البحريني ينفي زيارة نتنياهو للمنامة ويقول إن مشاركة قطر في القمة الخليجية من عدمه سيان

خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية
خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية

2018-12-06 - 1:08 م

مرآة البحرين: نفى وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمنامة على خلفية ما تم تداوله في وسائل إعلام إسرائيلية مؤخراً.

وقال في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية أنه "في السابق زار مسؤول إسرائيلي البحرين ضمن مخرجات مؤتمر مدريد، حدثت عدة مؤتمرات، أحدها استضافته البحرين، وحضر المؤتمر وزير إسرائيلي، إذا كان هناك هدف معين وكان هناك شيء نريد تحقيقه له بعد كبير واستراتيجي ليس لدينا معوقات في هذا الجانب".

وأضاف "أما ما يتردد اليوم عن زيارات فهو غير صحيح، وليس هناك مخطط لزيارة رئيس وزراء إسرائيل، ولم تحدث اتصالات في هذا الشأن، ولم يحدث شيء في الواقع، وإن حدث فنحن لا نتردد في الإعلان عنه".

من جانب آخر هاجم الوزير البحريني دولة قطر التي تم توجيه دعوة لها للمشاركة في القمة الخليجية التي ستعقد في السعودية الأحد المقبل، قائلاً إن "التمثيل القطري في القمة لا يهمنا، وجوده من عدمه سيان"، متهما الدوحة بالاستعانة بقوات أجنبية ما اعتبره "أكبر تهديد وضعته الدوحة لتهديد دول المجلس".

وتابع "الأزمة مع قطر وصلت إلى نقطة بعيدة جداً لم نرها من قبل، ولا أعرف كيف ستعود قطر عن ذلك، فقد التزمت مع أعداء المنطقة مثل إيران، كما أبعدت نفسها عن دول المجلس، فهذه الأمور لا تعطي أي إشارة أن قطر ستبقى ضمن دول المجلس، ولكن نحن واقعيون في التعامل مع هذا الموضوع ولا نضيع وقتا أكثر مما ضاع".

وعن تبريد الخلاف مع قطر بعد دعوتها لحضور قمة مجلس التعاون في الرياض قال الوزير "لا أرى أي تجميد للخلاف مع قطر، مهما كان الشخص الذي يجلس على المقعد القطري في القمة فإن وجودها من عدمه سيان، لأن القضية أكبر من حلها بـ«حب الخشوم»" على حد وصفه.