وزيرة خارجية أستراليا تقول إنها أثارت قضية احتجاز العريبي مع مسؤولين تايلانديين

حكيم العريبي
حكيم العريبي

2018-12-01 - 12:15 م

مرآة البحرين: نقلت وكالة أسوشيتد برس عن وزير الخارجية الأسترالي أنه قال يوم الجمعة إن مسؤولين أستراليين أثاروا مع السلطات التايلاندية قضية لاعب كرة قدم  محترف مقيم في أستراليا كان محتجزًا في بانكوك ومخاوف من الترحيل إلى وطنه البحرين.

وتحث جماعات حقوق الإنسان السلطات التايلاندية على عدم ترحيل حكيم العريبي إلى موطنه البحرين حيث يواجه السجن على خلفية أسباب سياسية. وكان العريبي قد اعتقل في مطار بانكوك يوم الثلاثاء.

وقالت وزيرة الخارجية الاسترالية ماريز باين إن العريبي، البالغ من العمر25 عامًأ،  قُبِل كلاجئ وأعيد توطينه في مدينة ملبورن الأسترالية العام الماضي لكنه ليس مواطنًا أستراليًا، وأضافت أنه يمكن لأستراليا أن تطلب وصول قنصلها إلى مواطنيها المعتقلين في الخارج.

وصرحت باين لمراسل في مركز أبحاث للسياسات الخارجية في سيدني أن العريبي "ليس مواطنًا أستراليًا، وهو أيضًا يسافر بأوراق من الأمم المتحدة. لذلك قمنا بإثارة هذه القضية. إن مندوبنا في تايلاند يدرك ذلك ويتابعه"، كما أخبر باين أحد المراسلين في مؤسسة سيدني للسياسة الخارجية.

ولم ترد باين بشكل مباشر عندما سُئلت عما إذا كان العريبي معرضًا لخطر الترحيل إلى البحرين.

وقالت وزارتها لاحقًا في بيان إن مسؤولي السفارة الأسترالية في بانكوك كانوا على اتصال مباشر مع السلطات التايلاندية فيما يتعلق بالعريبي، وأشارت إلى أنها لن تقدم المزيد من التعليقات بسبب التزامها بالخصوصية.