وسائل إعلام إسرائيلية: البحرين ستكون الوجهة المقبلة لنتنياهو بعد عمان

2018-11-26 - 10:05 م

مرآة البحرين (خاص): أفاد موقع الجزيرة أنّ إسرائيل تسعى لإقامة علاقات رسمية مع البحرين، وفقًا لما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت القناة الإسرائيلية الثانية إن رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو أعلن عن استعداده لإقامة علاقات دبلوماسية مع البحرين، خلال زيارة غير معلن عنها للرئيس التشادي إدريس ديبي يوم الأحد إلى القدس. وفي مؤتمر صحافي له مع ديبي، قال نتنياهو إنهما ناقشا المواقف المتغيرة لبعض الدول العربية تجاه إسرائيل، مضيفًا أنّ "هذا كان واضحًا في زيارتي الأخيرة إلى عمان، وسيكون هناك المزيد من الزيارات المماثلة إلى الدول العربية في وقت قريب جدًا".

وبعد زيارة نتنياهو إلى عمان، شارك وزير النقل والمخابرات الإسرائيلي يسرائيل كاتز في مؤتمر النقل الدولي في عمان في وقت سابق من الشهر الحالي، حيث قدّم مشروع سكك حديدية يربط الدول الخليجية بالبحر المتوسط عبر إسرائيل.

وقال هاني مرزوق، المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لوسائل الإعلام العربية، في تصريحات لهيئة الإذاعة الإسرائيلية يوم الجمعة الماضي إنها "بداية علاقات جديدة ومؤشر على أنّنا  نسير على الطريق الصحيح لتصحيح التاريخ"، من دون تقديم المزيد من التفاصيل عن الزيارة.

وقال مرزوق إن "مملكة البحرين ستكون الوجهة المقبلة لنتنياهو"، مضيفًا أن "إسرائيل ترى أن العالم العربي كبير ومتنوع ولديه إمكانيات بشرية غنية، وتريد إقامة علاقات عظيمة معه على المستويين العلمي والأكاديمي".

وفي غضون ذلك، وجهت البحرين دعوة لوزير الاقتصاد  الإسرائيلي، إيلي كوهين، للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي الذي ينظمه البنك الدولي، في أبريل / نيسان المقبل.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية يوم الأحد، فإن المؤتمر الذي سيستمر لثلاثة أيام سوف يناقش الطرق لتعزيز النمو الاقتصادي بمشاركة صانعي القرار ورجال الأعمال والمستثمرين من 170 دولة.

ولإسرائيل علاقات مع دولتين عربيتين هما مصر والأردن، لكن نتنياهو يهدف إلى تحسين العلاقات مع الدول الخليجية، التي يعتبرها حليفًا طبيعيًا في مواجهة إيران.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus