وزير خارجية بريطانيا يدعو لإنهاء حرب اليمن وللعدالة في قضية خاشقجي

وزير خارجية بريطانيا جيريمي هانت
وزير خارجية بريطانيا جيريمي هانت

2018-11-13 - 2:13 م

مرآة البحرين (رويترز): التقى وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض يوم الاثنين خلال زيارة للضغط في سبيل إنهاء الحرب في اليمن وتعاون القادة السعوديين مع تحقيق في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ومن المقرر أن يلتقي هانت في وقت لاحق بولي العهد الأمير محمد بن سلمان المؤيد الرئيسي للتدخل العسكري السعودي في اليمن.

تأتي الزيارة في وقت تواجه فيه الرياض بالفعل تدقيقا بشأن القتلى المدنيين في الضربات الجوية باليمن فضلا عن انتقادات عالمية وعقوبات محتملة بشأن مقتل خاشقجي في قنصليتها في اسطنبول يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

وقال هانت في بيان "التكلفة البشرية للحرب في اليمن هائلة في ظل ملايين المشردين والمجاعة والأمراض وسنوات من إراقة الدماء، والحل الوحيد الآن هو اتخاذ قرار سياسي بتنحية السلاح والسعي إلى السلام".

وتابع قائلا "لذا أسافر اليوم إلى الخليج لمطالبة جميع الأطراف بالالتزام بهذه العملية".

وبريطانيا مورد سلاح كبير للسعودية ودعا ساسة معارضون وجماعات حقوقية الحكومة إلى وقف هذه الصفقات بسبب سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين في الضربات الجوية للتحالف بقيادة السعودية في اليمن.

وقالت الحكومة إن صفقات السلاح تدر على بريطانيا مليارات من الجنيه الاسترليني وتضمن توفير الوظائف في القطاع وإن رد لندن على مقتل خاشقجي ينبغي أن يضع هذا في الاعتبار.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن هانت بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية مع الملك سلمان في اجتماع حضره وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وسفيرا بريطانيا في السعودية واليمن.

وقالت وزارة الخارجية إن هانت سيلتقي أيضا بالأمير محمد وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وعلي محسن نائب الرئيس اليمني ووزير خارجية اليمن خالد اليماني.

ويقول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن قتل خاشقجي كان بأوامر من أعلى مستويات في الحكومة السعودية. وأقر المسؤولون السعوديون بأن الأمر كان مدبرا لكنهم قالوا إن الأمير محمد لم يكن على علم بالعملية على وجه التحديد.

ولم يؤد مقتل خاشقجي لتحرك ملموس كبير من قبل القوى الكبرى ضد السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم والداعم لخطط واشنطن لاحتواء النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط.

ودعت بريطانيا إلى إجراء تحقيق "مقنع" في مقتل خاشقجي وحثت على اتخاذ إجراء جديد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمحاولة إنهاء الأعمال القتالية في اليمن وإيجاد حل سياسي للحرب هناك.

وقال هانت "يظل المجتمع الدولي متحدا في الصدمة والغضب من القتل الوحشي لجمال خاشقجي قبل شهر. من غير المقبول بوضوح أن تظل الملابسات الكاملة وراء قتله غير واضحة".

وأضاف "نشجع السلطات السعودية على التعاون الكامل مع التحقيق التركي في مقتله حتى نحقق العدالة لعائلته".

وقال أردوغان يوم السبت إن تركيا سلمت تسجيلات تتعلق بالقتل لدول من بينها بريطانيا.