نائب أمين تنظيم إخوان البحرين لوزير الخارجية: لو قال هذا الكلام سواك لطالبنا بأن يكون تحت طائلة قانون "التعاطف" مع أعداء الوطن

نائب أمين عام المنبر الإسلامي ناصر الفضالة
نائب أمين عام المنبر الإسلامي ناصر الفضالة

2018-11-03 - 7:31 ص

مرآة البحرين: خاطب ناصر الفضالة، نائب جمعية "المنبر" الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في البحرين، وزير الخارجية البحريني قائلاً "لو سواك قال مثل هذا الكلام لطالبنا بأن يكون تحت طائلة قانون "التعاطف" مع أعداء الوطن". جاء ذلك في تعليق له على تصريحات وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، التي امتدح فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حيث وصفه بـ"السيد"، قائلاً إن لديه موقفا واضحاً لأهمية استقرار المنطقة.

بدوره، أسف الأمين العام السابق لجمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد"، إبراهيم شريف، لتصريحات وزير الخارجية، معتبراً أنها "مديح للعدو في يوم مشؤوم". وقال في تعليق على صفحته في موقع التدوينات الصغيرة تويتر يوم الجمعة (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018) "فات الشيخ خالد بن أحمد (أو ربما لم يفته) أن اليوم هو الذكرى 101 على وعد بلفور الذي أعطى من لا يملك أرضا لمن لا يستحق".

وأضاف "مؤسف أن الوزير يتذكر "حسنات" أكثر رئيس وزراء متطرف في اسرائيل، وينسى اليوم الذي وضعت فيه هذه البذرة الفاسدة على أرض العرب. والله عيب!".

وامتدح وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حيث وصفه بـ"السيد"، قائلاً إن لديه موقفا واضحاً لأهمية استقرار المنطقة. وقال في تغريدة يوم الخميس (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018) "رغم الخلاف القائم، إلا أن لدى السيد بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل  موقف واضح لأهمية استقرار المنطقة و دور المملكة العربية السعودية في تثبيت ذلك الاستقرار".

وأعاد وزير الخارجية مشاركة تصريح لنتنياهو حول الصحافي السعودي جمال خاشقجي مقتبس من صحيفة إسرائيلية كانت مراسلة صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية آنا أهرونهايم قد نشرته على صفحتها. ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي قتل خاشقجي بـ"المريع" لكنه استدرك "بأنه من الأهمية بمكان بالنسبة لاستقرار العالم وللمنطقة أن تبقى المملكة العربية السعودية مستقرة". وأضاف نتنياهو "إن المشكلة الأكبر هي إيران ويجب أن نتأكد من أنها لا تواصل الأنشطة الخبيثة التي كانت تقوم بها خلال الأسابيع القليلة الماضية في أوروبا" على حد تعبيره.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية قد كشفت الأسبوع الماضي إلى أن البحرين عقدت محادثات سرية مع إسرائيل للتهيئة للإعلان عن علاقات علنية بين البلدين. وقالت الصحيفة إن المحادثات تأتي في إطار "تطبيع العلاقات مع الدول العربية قبل تطبيق الخطة الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن" الهادفة لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.ويوم السبت قال وزير الخارجية البحريني خالد آل خليفة إنه يتمنى "النجاح للجهود التي يبذلها السلطان العماني قابوس بن سعيد بهدف إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين".