حوار المنامة: وزير الدفاع الأمريكي يقول مقتل خاشقجي يقوض الاستقرار في الشرق الأوسط

وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس متحدثا في حوار المنامة
وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس متحدثا في حوار المنامة

2018-10-28 - 9:42 ص

مرآة البحرين (رويترز): قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس يوم السبت إن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي قوض استقرار الشرق الأوسط وإن واشنطن ستتخذ إجراءات إضافية ضد المسؤولين عن ذلك.

وتسبب مقتل خاشقجي، وهو كاتب مقالات في صحيفة واشنطن بوست، في أزمة لدولة هي أكبر مصدر للنفط في العالم. كما أثار غضب حلفاء السعودية التي تعد حجر الزاوية في تكتل إقليمي تدعمه الولايات المتحدة في مواجهة النفوذ الإيراني المتزايد في الشرق الأوسط.

وقال ماتيس أيضا إن الولايات المتحدة تكن الاحترام التام للشعب السعودي، بينما قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن من يقفون وراء مقتل خاشقجي سيحاكمون في المملكة وإن التحقيق سيستغرق وقتا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه يريد معرفة حقيقة ما حدث على وجه الدقة، لكنه أكد في الوقت نفسه على دور الرياض باعتبارها حليفا في مواجهة إيران والمتشددين الإسلاميين إضافة إلى كونها مشتريا كبيرا للأسلحة الأمريكية.

وقال ماتيس في مؤتمر (حوار المنامة) الأمني في البحرين "مع وضع مصالحنا جميعا في السلام في الاعتبار وكذلك احترامنا الذي لا يتزعزع لحقوق الإنسان، فإن مقتل جمال خاشقجي في منشأة دبلوماسية لا بد وأن يثير قلقنا جميعا بقوة".

وأضاف "إن عدم التزام أي دولة بالمعايير الدولية وحكم القانون يقوض الاستقرار الإقليمي في وقت تشتد الحاجة إليه". ولم يشر في أي مرحلة من كلمته إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للمملكة.

وقال النائب العام السعودي إن النيابة العامة تلقت معلومات من الجانب التركي تشير إلى أن المشتبه بهم في واقعة مقتل خاشقجي "أقدموا على فعلتهم بنية مسبقة"، وهو ما يناقض بيانا رسميا سابقا بأن الصحفي مات خلال شجار داخل القنصلية.

وقال مسؤولون سعوديون أيضا إنه قتل خلال عملية أمنية انحرفت عن مسارها لإعادته إلى المملكة.

وفي تصريحاته في المؤتمر، استعرض ماتيس قائمة طويلة لما وصفه بأنه سلوك إيراني مدمر، في رسالة سينظر إليها معظم الحلفاء الخليجيين بنظرة إيجابية إذ يساورهم قلق مماثل إزاء نفوذ طهران المتزايد في سوريا والعراق.

ورغم أن هذه أقوى تصريحات لماتيس فيما يتعلق بمقتل خاشقجي، فقد قال إنه ما زال يتعين على البلدين التعاون في تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

وقال الجبير متحدثا في نفس المؤتمر إن علاقات الرياض مع واشنطن "حديدية" وسط ما وصفه بأنه "هيستيريا إعلامية" بشأن مقتل خاشقجي.

وردا على مقتل الصحفي، أعلن وزير الخارجية مايك بومبيو الأسبوع الماضي عن إجراءات تستهدف 21 سعوديا إما بإلغاء تأشيراتهم أو اعتبارهم غير مؤهلين للحصول على تأشيرات لدخول الولايات المتحدة بسبب مقتل خاشقجي.

وقال ماتيس "وزير خارجيتنا... سيتخذ إجراءات إضافية مع اتضاح الموقف".

* تحالفات

قال ماتيس إن الوجود الروسي في الشرق الأوسط، حيث تعد حليفا قويا للرئيس السوري بشار الأسد، لا يمكن أن يكون بديلا لوجود الولايات المتحدة التي كرر التأكيد على التزامها "الطويل والثابت والشفاف" إزاء المنطقة.

وأضاف أن من الضروري إنهاء نزاع مستمر منذ 16 شهرا بين قطر وأربع دول عربية ويقول محللون إنه أضعف التنسيق الإقليمي أمام إيران.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر روابط النقل والتجارة مع قطر في يونيو حزيران 2017 متهمة الدوحة بدعم إيران والإرهاب. وتنفي قطر هذه الاتهامات.

وقال ماتيس "تسوية الجدال الداخلي بين شركائنا في مجلس التعاون الخليجي أمر جوهري لتحقيق هذه الرؤية، ودون ذلك فإننا نضعف أمننا".

وأضاف أنه يواصل دعم الشركاء في المنطقة الذين يدافعون عن أنفسهم أمام هجمات جماعة الحوثي في اليمن لكنه دعا أيضا إلى إنهاء القتال هناك.

ونفذ التحالف الذي تقوده السعودية وتدخل في الحرب اليمنية عام 2015 ضربات جوية مستهدفا جماعة الحوثي الموالية لإيران وهي ضربات أصابت المدنيين أحيانا رغم أن التحالف ينفي فعل ذلك عن عمد.

حوار المنامة