اتحاد النقابات ينتقد برنامج التقاعد الاختياري الجديد ويقول إنه "حمل صيغة الاستعجال"

حسن الحلواجي
حسن الحلواجي

2018-10-17 - 1:10 م

مرآة البحرين: انتقد أمين عام الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حسن الحلواجي، برنامج التقاعد الاختياري الذي تم طرحه الأسبوع الماضي، قائلاً إنه "حمل صبغة الاستعجال، وجعل العمال غير قادرين على الحصول على الوقت اللازم للتفكير في حيثيات ومزايا برنامج التقاعد المعروض".

وأضاف أن ضغط الوقت من جهة والمغريات المطروحة في البرنامج من جهة ثانية كانا وراء اندفاع أكثر من 10 آلاف عامل إلى التقديم في برنامج التقاعد الجديد في غضون أسبوع، متسائلاً "في حال حصول موافقة على تقاعد هذه الأعداد فمن سيحل محلها وخاصة في قطاعات التعليم والصحة والخدمات؟ ومن سيمول معاشاتها التقاعدية؟".

كما تساءل عن أسباب عدم مشاركة مجلس هيئة التأمينات الاجتماعية الجديدة في إطلاق برنامج التقاعد الجديد، منوها إلى موضوعي ثقل دفع المكافآت والرواتب التقاعدية خلال فترة قصيرة، وتساءل: ألم يكن من الأفضل لإدارة الهيئة التريث ولو قليلا ليتولى المجلس الإداري الجديد كل مهامه؟ ومن ثم يقوم بدوره؟

واختتم الحلواجي تصريحه الصحفي بالقول إن الاتحاد العام للنقابات لا يتدخل في القرارات الفردية للعمال، "ولكن المسألة هنا هي وجود عقود عمل جماعية موقعة، وكان يفترض الحوار حولها قبل الولوج في مشروع التقاعد الجديد".