بو كشمه: شهود الزور.. شو بدكم أكتر

بوكشمة - 2018-10-15 - 8:19 ص

دخل بو كشمه لأول مرة في حديقة النادي الأجنبي الذي لا يدخله الا الأعضاء المريشون، وذلك بعد إلحاح رفيقه السابق (الذي أصبح مريشا وأبوغزوز ) إذ ناداه ليجلسه جنب شلته، وعرفهم هذا جون يعمل كبير المستشارين في شركة وفادي ويعمل مهندس اتصالات وبركاش مدير حسابات.

وعرف الرفيق السابق بوكشمه قائلا "صديقي القديم عبيد وهو من أخذني للدراسة وقام بتعليمي مبادىء الاشتراكية ولكنى شفيت منها " وأكمل ضاحكا "ولكنه لا زال كما هو مناضل بائس وهو مدرس متقاعد ".

ورد بو كشمه " لو لم أتقاعد لفصلت" وهنا تساءل فادي " لساتكم عم تناضلوا اشكروا الله انتوا بأحلى بلد وكلشي عندكم وما في بالعالم اهضم من حكومتكم والله بتدلعكم، بتوظفكم بالحكومة وبتدعم رواتبكم بالشركات وتجاركم شو حبابين وكرما. شو بدكم اكتر تعال شوف عندنا التعتير الكل بيشحد ".

وقبل أن أجاوب استلم الكلام (جون) واستغربت أنه يتكلم العربية وإن كان مكسرة "أنا حضرت البحرين في 1970 بتزكر ان في 6 شوارع وكانت فيه 6 عمارة كبير و3 بنك والناس في فقير ما في اكل زين ومافي لباس زين ومافي بيت زين، انت يشوف وين بحرين كله أبراج كبير وفي بنك كتير، شوف الناس فيه فلوس يشتري سيارة يشترك في نادي يسافر كل عالم، انت ما يعرف شيخ انا يعرف كل شيخ واجد طيب ولطيف وسمبل ويعمل jocks  ".

وهنا استلم الحفل الموسيقى الصاحب بركاش I have two Bahraini staff work as an accountant , the government paid 75% of their salary  we paid 100 dinar and they paid 300, the Bahraini Lucky ,not like us we have to suffer ".

أكمل جملته الأخيرة وهو يهز رأسه لا أعرف أسفا على حالة أم قهرا من البحرينيين الي يحسدهم، ولاحظ مضيفي عدم ارتياحي وحاول أن يلطف الجو قائلا " slowly صديقي اول يوم يدخل النادي حتى ما طلبنا له شي يشربه وانتون attacked him    فرد بوكشمه " عادي نحن في دولة ديمقراطيه " وضحك لوحده .

وهنا ابتدا رد الهجوم " my friend Jhone انت تعرف شيخ واجد وانت يا فادي بتعرف تجار كتير وانا ولد البلد ما بعرف لا شيخ ولا تاجر واغنى واحد اعرفه هذا " وأشار على صاحبه وأكمل بسؤال "

Did you visit  the villages? Did you know how many Bahraini under poorness line?   

أتعرف لولا الجمعيات الخيرية  Charites التي تتكفل بعلاج ودراسة المواطنين وترميم بيوتهم  house maintenance لشاهدت الناس بيشحذوا أكثر من عندكم يافادي  they Beg وانت يا برجيش مستكثر على بحريني خريج ياخذ 400 دينار والأجنبي عنده نفس الشهادة ويمكن مزورة ويستلم 5 أضعاف هالراتب وانت يا جون قلت إن البحرين كانت متخلفة والحين تطورت، كل العالم تطور، في1969وين كانت سنغافوره و ماليزيا والان وين ! يعني صاحبك الشيخ هو اللي مد كيابل الكهرباء؟ وهنا تدخل صاحبي هامسا لي" هدىء وخفض حسك تره النادي مشحون كراريص " ورديت عليه "أنا خلاص صرت ما اتاثر من كرصاتهم لأن شربت السم وصارت عندي مناعه " وهنا جون تدخل قائلا " انا يشوف شي انت ما يشوف البحرين developing  في عندكم برلمان انت يقدر يتكلم في راديو وتلفزيون ويقدر يشوف شيخ في مجلس".

وهنا أكمل الحلقه أخونا فادي "بتعرف إن المدام  مشتركة بجمعية وكانوا عاملين يوم للجاليات واجوا وزراء وشيوخ وتبرعوا كمان. وهنا وقف بوكشمه وتكلم بهدوء "بتعرفوا انتو مثل شنهو؟ مثل جيران يسمعون صراخ أبناء جارهم الذي يوسعهم ضربا ويرون آثار الضرب المدمي على أبنائه ولكن لأن هذا الجار لطيف مع أبنائهم وأنه يحمل حلاوة في جيبه ويوزعها على كل أطفال الجيران فإن هؤلاء الجيران يشهدوا زورا بأن هذا الجار مستحيل يعامل أبناءه بقسوة لأنه بغاية اللطافة باختصار انتم شهود زور. ولا تزعلون أنا بروح القهوة لأن ربعي المعترين اللي متلي بيستنوني " وهرب بو كشمه مسرعا لا يلوي على شيء.

 

*(بوكشمه) رجال عادي وبسيط، عقله حصيف وقلبه نظيف وضميره عفيف، يشعر بالغصة وتخنقه العبره لما آل إليه حال بلاد المليون نخلة.  

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus