البحرين: فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية 14 أكتوبر مع استمرار مقاطعة المعارضة

مسيرة شعبية في البحرين تدعو إلى مقاطعة الانتخابات إلى حين تحقيق المطالب الديموقراطية  (ارشيفية)
مسيرة شعبية في البحرين تدعو إلى مقاطعة الانتخابات إلى حين تحقيق المطالب الديموقراطية (ارشيفية)

2018-09-03 - 2:33 ص

مرآة البحرين: ذكرت صحيفة محلية في عددها الأحد (2 أغسطس/ آب 2018) أن البحرين ستفتح باب الترشح للانتخابات التشريعية الخامسة في الرابع عشر من أكتوبر المقبل.

وتأتي هذه الانتخابات مع استمرار مقاطعة المعارضة بعد توقف الحوار السياسي العام 2013 في البلاد التي تعاني من أكبر أزمة سياسية منذ الاستقلال.

وقالت الصحيفة في عدد سابق إن عدد المترشحين للانتخابات بلغ 224 مترشحا، لا ينتمي أي منهم لأحزاب معارضة.

واضطرت الحكومة لاعتقال نحو 5 آلاف ناشط، بينهم زعماء المعارضة وحقوقيين، لإخماد الاحتجاجات التي تطالب بإنهاء استحواذ عائلة آل خليفة على السلطة والمشاركة في تشكيل حكومة تعبّر عن تطلعات الناخبين.

واعتقلت الحكومة زعيم المعارضة أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان (28 ديسمبر/ كانون الأول 2014) بعد انتهاء الانتخابات التشريعية التي رفض المشاركة فيها، قبل أن تقوم السلطات بحل الجمعية وإغلاق مقارها.

وكان البرلمان قد أقر، مطلع العام، تعديلات أجرتها الحكومة على قانون مباشرة الحقوق السياسية تقضي بحرمان قادة المعارضة من المشاركة في الانتخابات، بحجة مشاركتهم في الإضرار بالحياة البرلمانية.

وانسحبت المعارضة من مجلس النواب مارس/ آذار 2011 بعد أن أدى دخول اقتحام سعودية للبلاد إلى سد أبواب تسويات الأزمة التي اندلعت مع اندلاع ثورات الربيع العربي.