بحّار من الحد: استنجدت بخفر السواحل لتعطل ماكنة طرّادي فأتوا للاستيلاء على سمكي

مرفأ الحد (أرشيفية)
مرفأ الحد (أرشيفية)

2018-08-11 - 3:20 م

مرآة البحرين (خاص): شكا بحار بحريني من سكَنَة منطقة الحد، شمال شرقي العاصمة المنامة، من أنّ شرطة خفر السّواحل البحرينيّة حاولت الاستيلاء على صيده من السمك بعد أن كان قد استنجد بها إثر عطل فنيّ في ماكنة قاربه.

وقال إنه طلب النجدة بعد أن تضرّرت إحدى ماكنتين على متن قاربه أثناء إحدى رحلات الصّيد البحريّة. لكنّه فوجيء حين بلوغه مرفأ الحد بقدوم إحدى الدوريّات المدنيّة التابعة إلى خفر السواحل؛ حيث ترجل أحد عناصرها صاعداً على الطرّاد وليباشر سؤاله في الحال عن صيده من السمك "شنو (ما هو) السمك الذي عندكم؟".

وواصل البحّار في تسجيل مصوّر  مدّته 6 دقائق نشر على وسائل التواصل الاجتماعيّ بأنه فوجيء من سؤال الشرطي المدنيّ له "يعني غريبة إن السؤال شنو السمك عندكم بدلاً من أن يقول لنا الحمد لله على السلامة".

وأشار إلى أنه أعاد تذكيره بطلب النجدة الذي كان قد تقدم به بعد تضرر ماكنته إلا أن الأخير واصل سؤاله "شنو السمك الذي عندكم؟".  وتابع "اتصل بقيادة خفر السواحل وسمعته يقول.. سيدي عندهم هوامير وعندهم وعندهم" قبل أن يغلق المكالمة قائلاً "سنصادر السمك الذي عندكم". ويقول مستغرباً "أول مرّة أرى شخصاً يطلب النجدة فتأتي له كي تصادر سمكه".

وذكر البحار بأنه رفض مصادرة السمك فما كان من الشرطي المدني إلا أن أعاد الاتصال بخفر السواحل ثم باشر في نثر السمك على سطح الطراد عنوة ومصادرة أوراقه ومفاتيحه قائلاً "إذا عندك شيء راجعنا يوم الغد".

وقال إنه منذ وقوع هذه الحادثة قبل 3 أشهر المصادف يوم 4 من رمضان لغاية الساعة "الطراد متوقف". وأضاف "لم يظل مكان لم أراجعه بما في ذلك النيابة العامّة (...) قلت لهم خالفوني (أعطوني مخالفة) يا جماعة أو حولوني النيابة" إلا أن أيّ من محاولاته لم تفلح باستعادته أوراق ومفاتيح طراده. "عجزت طالباً مقابلة مسئولي خفر السواحل لكنهم يقولون لي ممنوع".

وأوضح بأنّ 5 عوائل تعتاش من العمل على الطراد المرخّص منذ العام 2014 والمستوفي كافّة الأوراق "3 عوائل بحرينية وعائلتا عاملين آسيويين". وعبّر عن خشيته من حصول تلف في المكائن نظراً لعدم تشغيلها أو تشحيمها لمدّة طويلة. وعرض صوراً لطرّاده الموقوف منذ رمضان في مرفأ الحد "شوفة عينكم هذا الطراد مفلوت ومكائنه تتلف"، وفق تعبيره.