سوق السيارات الجديدة في البحرين يواجه ضغوطا وتقلّص حجم المبيعات نتيجة للتباطؤ الاقتصادي (شركة تسهيلات البحرين)

2018-08-01 - 8:57 م

مرآة البحرين: قالت شركة تسهيلات البحرين إن الشركة الوطنية للسيارات (المملوكة لها) سجّلت صافي أرباح بلغت 1.2 مليون دينار بحريني بزيادة مقدارها 2% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبيّنت في هذا السياق أن سوق مبيعات السيارات واجه ضغوطات كبيرة أثرت سلبا على مستوى نمو حجم مبيعات السيارات خلال الستة أشهر الأولى من العام 2018، موضحة أن ربحية مبيعات السيارات في البحرين تضررت بشكل عام نتيجة للتباطؤ الاقتصادي وإن ذلك تجسد في كثرة الحملات الدعائية والعروض على السيارات المتواصلة طوال العام من قبل جميع وكلاء السيارات والتي قالت إنها أصبحت سمة تميز هذا السوق لبيع مخزونات السيارات.

وقالت التسهيلات إن الشركة الوطنية رغم كل هذه الظروف استطاعت أن تحافظ على ربحيتها وذلك بفضل السياسة الفاعلة لإدارة المخزون والسيطرة على المصاريف التشغيلية، حسب قولها.

من جانب آخر، كان أداء شركة التسهيلات للسيارات جيدا وملحوظا بحسب بيان الشركة الأم، وسجلت هذه الشركة صافي أرباح بلغت 95 ألف دينار بحريني مقارنة بخسائر صافية بقيمة 10 آلاف دينار بحريني عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

ولاقت سيارات جي أي سي GAC استحسان الزبائن واجتذبت قطاعات كبيرة منهم وأصبحت العلامة التجارية الأسرع نموا في سوق مبيعات السيارات في البحرين، وذلك نظرًا إلى متانة صنعها، وقوة أدائها، وتفوق التقنيات العالية المستخدمة فيها، ومدى الاعتمادية، وكفاءة استهلاك الوقود، وانخفاض تكلفتها مقارنة بنظيراتها في السوق وتنوع موديلاتها، بحسب ما قالت الشركة.

ورغم تقلص حجم مبيعات السيارات الجديدة في عام 2018 نتيجة للتباطؤ الاقتصادي، زادت الشركة من حجم مبيعاتها من هذه السيارات بنسبة 24% مقارنة بمبيعاتها عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال البيان أيضا إن شركة التسهيلات لتأجير السيارات (وهي شركة ثالثة تملكها التسهيلات) قدمت أداء جيدا منذ انطلاقتها في شهر يوليو/تموز من عام 2017، واستطاعت في غضون عام واحد أن تكثف من حضورها في سوق المواصلات وتأجير السيارات من خلال توسيع شبكة فروعها إلى سبعة.

وتقدم الشركة مجموعة من خيارات تأجير السيارات بمدد متفاوتة وبأسعار معقولة فضلا عن تقديمها بعقود طويلة الأجل وبعقود شهرية ويومية على حد سواء.