فورمولا 1 تحقق في مزاعم بث غير قانوني بمنطقة الشرق الأوسط

2018-06-25 - 9:16 م

مرآة البحرين (رويترز): تحقق بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في مزاعم بث غير قانوني لمحتوى خاص بها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر قناة تلفزيونية متهمة بالفعل بالقرصنة على مباريات كأس العالم لكرة القدم وكرة القدم الأوروبية.

وقال متحدث باسم فورمولا 1 إن محتوى يخص شبكة (بي إن سبورتس) التي تملك حقوق البث الإقليمية ويقع مقرها في قطر عُرض على قناة (بي أوت كيو) التلفزيونية.

وقالت فورمولا 1 في بيان قبل سباق جائزة فرنسا الكبرى "تتعامل فورمولا 1 بجدية شديدة مع التعدي على حقوق الملكية الفكرية بهذا الشكل ونحن ندرس المسألة والمتورطين فيها وسنتخذ الإجراء المناسب".

وهدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم باتخاذ إجراءات ضد عرض مباريات كأس العالم لكرة القدم المقامة في روسيا على شاشة قناة (بي أوت كيو) عبر مؤسسة القمر الصناعي عربسات، ومقرها الرياض، وذلك بالإضافة إلى بث مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وأسست الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية القمر الصناعي عربسات في عام 1976.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن قناة (بي أوت كيو) تعرض بشكل غير قانوني محتوى يخص شبكة (بي إن سبورتس). وتملك قنوات (بي إن سبورتس) حقوق البث الإقليمية للمباريات لكنها محجوبة في السعودية بموجب إجراءات اتخذتها الرياض وحلفاء عرب لها ضد الدوحة.

واتهم الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) كذلك قناة (بي أوت كيو) التلفزيونية، التي تتاح أجهزة استقبال خاصة بها للبيع في السعودية على نطاق واسع، ببث مباراة افتتاح كأس العالم بشكل غير قانوني.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وفرضت قيودا تجارية على قطر في يونيو حزيران 2017 متهمة الدوحة بدعم الإرهاب. وتنفي الدوحة الاتهامات.

ولم تذكر فورمولا 1 السعودية في بيانها.

ونفت وزارة الإعلام السعودية يوم الجمعة أن تكون قناة (بي أوت كيو) تتخذ من المملكة مقرا لها قائلة إن السلطات تعمل على وقف أنشطتها في السعودية. وأضافت أن أجهزة استقبال خاصة بالقناة متاحة على نطاق واسع في دول أخرى منها قطر ودول في شرق أوروبا.

ولم يتسن الاتصال بقناة (بي أوت كيو) للتعليق. ولم يتضح من الذي يملك القناة أو يديرها.

ووصف سعود القحطاني، وهو مستشار كبير لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اتهامات القرصنة بأنها "باطلة" و"دون سند قانوني" واتهم قطر بمحاولة تحويل الانتباه عن خلاف مع جيرانها.

ويقام سباقان لفورمولا 1 في الشرق الأوسط أحدهما في أبوظبي والآخر في البحرين.

والمنطقة سوق كبيرة كذلك لسيارات فاخرة مثل مرسيدس وفيراري.

والحقوق التجارية لفورمولا 1 مملوكة لشركة ليبرتي ميديا الأمريكية.