البلديون المفصولون: سنخطاب الأمم المتحدة.. والشملاوي: لايخلع الوكالة عن الشعب إلا الموكِّل

2012-06-26 - 11:40 ص


مرآة البحرين: اعتبر المحامي عبدالله الشملاوي أن قرار المحكمة تأييد فصل البلديين الخمسة "لم يتبع الإجراءات القانونية ومن أصدر القرار تعدّى على القانون والدستور وحق الموكل وهو الشعب". وقال في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلثاء في جمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية "لايستطيع أي طرف غير الموكِّل أن يخلع الوكالة من الموكَّل إلا أن يثبت أنه معتوه أو سفيه وهذا ما لم يثبت مع البلديين" على حد تعبيره.

 وكانت محكمة الاستئناف قد قضت يوم أمس الأول برفض إعادة البلديين الخمسة المفصولين من مجلسي بلدي الوسطى والمحرق.

وأوضح الشملاوي "حدد الدستور مصدرية للسلطات للشعب، كما حدد الموّكل وأسند نيابتهم في الشأن البلدي للنواب البلديين، ولا يجوز أن يخلع الوكالة طرف ثالث". وأضاف "تشير المادة الأولى من الدستور البحريني إلى أن الحكم ديمقراطي، ولاستحالة أن يمثل كل الناس أنفسهم، تم ابتكار فكرة الوكيل أو النائب".

 بدوره، توعد العضو البلدي صادق ربيع ب"مخاطبة الأمم المتحدة وأمينها العام بان كي مون، وإقامة عدد من الاحتجاجات التي لن تتوقف حتى يُحق الحق". وقال في مداخلته غضون المؤتمر "لدينا عدد من الخطوات الاحتجاجية، ستبدأ باعتصام للبلدين أمام مقر الأمم المتحدة يوم الخميس المقبل". وسرد ربيع تفاصيل إقالة 5 من الأعضاء في المجلس البلدي العام الماضي بعد اندلاع ثورة 14 فبراير/شباط "انطلق مسلسل فصل البلديين في 24 فبراير/ شباط 2011، حين بدأت المضايقات والمخاطبة غير المناسبة مع الأعضاء من قبل رئاسة المجلس". وأضاف "تمت دعوتنا لجلسة في 27 فبراير / شباط 2011 لجلسة تناقش بنداً واحد وهو مخالفات البلديين، والتي لم تكن سوى حرية تعبير عن الرأي" وفق تعبيره.

 وفي السياق نفسه، اعتبر نائب رئيس كتلة "الوفاق" البلدية مجيد ميلاد أن "الإقالة كانت سياسية وبإيعاز من وزير البلديات". وأضاف موضحاً "وزير البلديات قام بمخاطبة وزير الداخلية للإبلاغ عن 10 بلديين بحجة المشاركة في الاعتصام وتعبيرهم عن رأيهم"، مشيراً إلى أن "ذريعته كانت هي اعتصام البلديين أمام بلدية العاصمة، وخطاب البلديين للأمم المتحدة". وقال "الموضوع سياسي بحت". رأى ميلاد أن "السلطة تتجه إلى التضييق على حرية التعبير وتضييق مساحات التمثيل الشعبي، ولم يتبق لدى القوى الوطنية سوى مساحة ضيقة". وأعلن أن لدى البلديين توجه إلى "اللجوء إلى التمييز خلال 45 يوماً".

 ودعا في هذا الإطار بأن "لا يقبل من يأتي دورهم في العضوية البلدية بعد المفصولين العضوية"، مضيفاً "هناك فارق كبير في تمثيل الأعضاء البلديين والأصوات التي حصلوا عليها مع من سيخلفهم حيث يصل بعضهم 91% فيما لا يمثل من يليه 5%" على ما عبر.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus