مرجعيات دينية: استهداف الشيخ علي سلمان لعب بالنار وعبث بالحلقة الأقوى في المعادلة

2012-06-25 - 5:37 م


مرآة البحرين (خاص): أصدرت المرجعية الدينية في البحرين متمثلة في الشيخ عيسى أحمد قاسم والسيد عبدالله الغريفي والمجلس الإسلامي العلمائي بيانات دانت فيها استهداف الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان، في إشارة إلى الطلق الذي أصيب به في مسيرة الجمعة. وقال قاسم "الاستهداف الشخصي لحياة الشيخ حسب التصوير الحي لحادثة يوم الجمعة، وبصورة سافرة، لا تُدينه جماهيره الغفيرة فحسب، وإنما يدينه كل مشفق على أمن هذا الوطن".

وأضاف في بيان "المستهدفون لحياة هذا الرمز الكبير إنما يريدون حرق الوطن لما يعرفونه من قيمة هذه الشخصية الوفية المجاهدة عند علماء الشعب ونخبه وجماهيره، ويعرفون كم هم الذين على استعداد تام للتضيحة من أجله".

وخاطب قاسم السلطة قائلاً "احفظوا أمن هذا الوطن، ولا تحقدوا عليه كل هذا الحقد، ولا تهدموه على رؤوس أبنائه". بدوره، عبر الغريفي عن قلقه "لما حدث عصر الجمعة الماضية من استهدافٍ مكشوفٍ للشيخ علي سلمان الأمين العام لجمعية الوفاق وآخرين من الرموز السِّياسية"، معتبراً أن "الأمر يشكِّل منعطفًا في غاية الخطورة، ويعبِّر عن منحى ينذر بشدٍّ كبيرٍ".

وحمل مسئولية ذلك "مَنْ يصرُّ على هذا النهج الأمني غير المبرَّر اطلاقًا، في وقتٍ يتطلَّع كلُّ الخيِّرين إلى مبادراتٍ تنقذ هذا الوطن من أوضاعه المأزومة". وقال الغريفي في بيان أمس "إنَّ هذا العمل مُدانٌ وفق كلِّ الاعتبارات، ويجب أن يحاسب المسؤولون عنه".

وقال المجلس الإسلامي العلمائي " ما جرى يوم أمس (الأول الجمعة)، يعتبر تصعيدًا خطيرًا، واستهتارًا واضحًا"، مشيراً إلى أن "استهداف الرموز والقيادات السياسيّة سيعقّد الأزمة السياسيّة في البلد، ويفتحها على المجهول".
 
ورأى في بيان "أنّ التعسّف في منع المواطنين من ممارسة حقّهم الدستوري في التظاهر، وإبداء الرأي بالأساليب السلميّة، يعدّ هو الآخر تطوّرًا خطيرًا يؤسِّس للفوضى والانفلات". واعتبر أن "مثل هذه الممارسات لن تزيد الشعب إلا إصرارًا وصمودًا وقناعةً بضرورة التغيير، واستحالة التعايش مع الوضع الراهن".

في هذا السياق، فقد أصدر طلاب العلم البحرينيين الدارسين في "قم" وعدد من رجال الحوزة العلمية بياناً اعتبروا فيه أن "محاولة اغتيال الشيخ علي سلمان بالاستهداف المباشر الموثق بالصوت والصورة، هو لعبٌ بالنار". وقالوا إن ذلك يدخل "البلد في نفق مظلم أول الخاسرين فيه هي السلطة نفسها، وهو استهداف لأهم شخصيات المعارضة والحلقة الأقوى في المعادلة".

ورأوا "أن الحراك الشعبي في البحرين قد وصل إلى مفترق خطير يبدأ من خلاله مرحلة جديدة لطبيعة الصراع السياسي القائم" على حد ما جاء في البيان.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus