البحرين بين أعلى 9 دول في العالم على صعيد حجم الثروات الأجنبية الخاصة بـ 60 مليار دولار (ديلويت)

2018-05-19 - 5:44 ص

مرآة البحرين: قال تقرير «ترتيب مراكز إدارة الثروات الدولية» لعام 2018، الصادر عن مؤسسة ديلويت العالمية المشهورة بتقديم الخدمات والاستشارات المالية، إن البحرين جاءت من بين 9 دول في العالم تعتبر الأعلى على صعيد القدرة التنافسية في استقطاب الثروات الدولية الخاصة (الأجنبية).

وحلّت البحرين في المركز الثامن على هذا المقياس، بعد كل من سويسرا، سنغافوره، هونغ كونغ، المملكة المتحدة، الإمارات، الولايات المتحدة، لوكسمبورغ، وجاءت بنما في المركز الأخير.

وبحسب التقرير، يبلغ حجم أصول الثروات الدولية (الأجنبية) في البحرين حوالي 60 مليار دولار، مقابل 10 مليار دولار فقط في الإمارات، التي جاءت في المرتبة الأخيرة، على مقياس حجم الأصول، رغم أنها جاءت في ترتيب يسبق الولايات المتحدة الأمريكية على صعيد القدرة التنافسية في استقطاب أصحاب الثروة الخاصة من العملاء الدوليين.  

ولا تفرض البحرين حتى الآن أية ضرائب على المواطنين والأجانب المقيمين في البلاد، وقد أجّلت فرض ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية حتى العام القادم، وكان تقرير دولي حديث قد صنّف البحرين بأنها الوجهة الأفضل للأجانب على مستوى العالم.

ويقارن تقرير ديلويت لمراكز الثروات الدولية بين الدول التسع بناء على بيئة الأعمال، القدرة على التزويد، الاستقرار، الضرائب، والقواعد التنظيمية.