تحليل: صناعة المخبوزات في البحرين تشهد نموا… وافتتاح مصنع لبسكويت «أوريو» بـ 90 مليون دولار

2018-04-20 - 1:34 ص

مرآة البحرين: قال تحليل اقتصادي إن سوق منتجات المخابز البحريني من المتوقع أن يسجل معدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.8٪ بين 2018 و2023.

واعتبر التحليل أن البحرين بلد تنافسي للغاية، شاب، وسريع النمو، وأنه من المتوقع أن تنمو بيئة الأعمال التجارية لصناعة المخبوزات خلال فترة التوقعات.

وذكر أنه من المتوقع أن يؤدي الاستهلاك المتزايد لمنتجات المخابز في دول الشرق الأوسط إلى دفع معدل استهلاك منتجات المخبز الصحية في البحرين خلال فترة التوقعات. ورأى أن قطاع المخابز البحريني لا يحتاج إلى رأس مال ضخم للإنتاج. ومع ذلك، فإنه اعتبر استيراد المواد الخام قيودا يمكن أن تقلل من هامش الربح، كما رأى أن أعلى حصة من منتجات المخابز يمكن أن تعزى إلى الزيادة في استهلاك السلع المعبأة، مثل الكعك الجاهز للأكل والبسكويت.

وقسّم التقرير سوق منتجات المخابز البحريني إلى خبز ولفائف الشطائر وبسكويت وكعك وحلويات وفطائر وحبوب الإفطار وغيرها من المنتجات.

ومن المتوقٌع بحسب التحليل، أن تسجّل محلات الهايبرماركت، كقناة توزيع لهذه المنتجات، أعلى معدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.3% خلال فترة التوقعات.

وذكر التقرير أن أهم اللاعبين في هذه السوق في البحرين، شركة موندليز العالمية، كيلوغو، بيبسيكو، المراعي، أمريكانا، المخبز الكوري، وغيرها.

على الصعيد ذاته، افتتحت شركة موندليز العالمية يوم الثلاثاء الماضي 17 أبريل/نيسان 2018 مصنعا لبسكويت «أوريو» في البحرين، رافعة حجم تواجدها الصناعي في البلاد، والذي يمتد إلى 10 سنوات. ويقدّر الاستثمار في المصنع الجديد بـ 90 مليون دولار.

وسبق للشركة أن افتتحت مصنعا لإنتاج جبن كرافت وعصير تانغ وهي علامات تجارية معروفة، وتصدّر الشركة من المصنع الجديدة منتجاتها إلى الخليج وجنوب أفريقيا ونيوزلندا وأستراليا، وتعمل على إيصال التوزيع إلى 20 دولة، ما دعا وزير التجارة والصناعة البحريني إلى تقدير "القيمة التصديرية" لمشاريع موندليز بأنها تصل إلى 500 مليون دولار من الصادرات.

وبحسب مسئول فلن تتعدى نسبة البحرنة في المصنع الجديد حاجز الـ 35%، مع كونها تفوق النسبة المطلوبة من المصنع حكوميا وهي 27%، وعلى هامش الافتتاح أكّد المدير الإداري لـ"موندليز البحرين" محمد شلبي أن مجموعة من الموظفين البحرينيين والعمال وصلوا إلى العالمية في التقنية الإدارية والعمل في المصنع القديم والجديد، وذلك نتيجة التدريب والتعليم بجانب وضع الشركة خلال السنوات الماضية إجراءات تطوير في الكفاءات الإنتاجية بالتعاون مع تمكين وهذا ساعد على تطوير العمالة بشكل كبير، على حد قوله.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus