الخارجية الأمريكية: تيلرسون تحدث إلى الجبير بشأن الاعتقالات في السعودية

وزير الخارجية الأمريكي يدلي بشهادة أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي في الكونجرس في واشنطن يوم 30 أكتوبر تشرين الأول 2017.
وزير الخارجية الأمريكي يدلي بشهادة أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي في الكونجرس في واشنطن يوم 30 أكتوبر تشرين الأول 2017.

2017-11-10 - 1:25 م

مرآة البحرين (رويترز): قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس إن الوزير ريكس تيلرسون تحدث إلى نظيره السعودي عادل الجبير بشأن الموقف في المملكة حيث قادت حملة على الفساد إلى احتجاز العشرات.

وأضافت هيذر ناورت أن القائم بأعمال السفارة الأمريكية في الرياض التقى يوم الأربعاء بسعد الحريري الذي استقال من رئاسة وزراء لبنان وهو في السعودية. ولدى سؤالها عن تقارير عن احتجاز الحريري في السعودية رفضت ناورت الإفصاح عن موقع عقد الاجتماع أو الإدلاء بالمزيد من التصريحات عن وضع الحريري.

ووصفت المحادثات بأنها "محادثات حساسة وخاصة ودبلوماسية".

وقالت ناورت إن تيلرسون دعا في محادثاته مع الجبير يوم الخميس الحكومة السعودية إلى القيام بأي ملاحقات قضائية بشأن الفساد "بطريقة عادلة وشفافة".

واعتقلت السعودية عشرات الأفراد من الأسرة الحاكمة ومسؤولين ورجال أعمال في حملة لمكافحة الفساد بدأت يوم السبت. ويواجهون اتهامات تتراوح من غسل الأموال إلى الابتزاز.

والخط الفاصل بين الأموال العامة وأموال الأسرة الحاكمة ليس واضحا دائما في السعودية وهي ملكية مطلقة يحكمها نظام يحتكم إلى الشريعة الإسلامية ولا توجد فيها قوانين مجموعة بصورة ممنهجة أو برلمان منتخب.

وباركت إدارة الرئيس دونالد ترامب عملية التطهير لتزيد بذلك من قوة كبيرة في العلاقات بين البلدين شهدها عهده وتحركها أمور من بينها تصميم كلا الحكومتين على مواجهة قوة إيران الإقليمية المتنامية.

ويرى خبراء كثيرون الحملة تحركا من جانب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يرأس هيئة جديدة لمكافحة الفساد، لجمع مزيد من السلطات في يده للقيام بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية ولضمان خلافة والده الملك سلمان بن عبد العزيز.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus