اعتماد مناقصة لصيانة المكيفات ومبردات ومضخات المياه في "التربية" بحوالي 2 مليون دينار

2017-09-21 - 6:54 م

مرآة البحرين: كشفت وزارة التربية والتعليم عن المناقصة التي تم اعتمادها لصيانة مكيفات المرافق التابعة لها، والتي تجاوزت كلفتها 1.5 مليون دينار، كما بلغت مناقصة صيانة مبردات ومضخات المياه 450 ألف دينار بحريني.

وقال خالد غريب الوكيل المساعد للموارد المالية والخدمات بوزارة التربية والتعليم أن مناقصة صيانة وإصلاح المكيفات التابعة لمدارس الوزارة وجميع مبانيها الموزعة على امتداد خارطة مملكة البحرين، قد تم اعتمادها وترسيتها من قبل مجلس المناقصات والمزايدات، بعد استيفائها كل الشروط الإدارية والقانونية والمالية، وبعد أن مرت بالعديد من المحكات والمراجعات من قبل اللجان الفنية المختصة.

وأوضح غريب أن هذه المناقصة تشمل تنظيف وصيانة وإصلاح أكثر من 35 ألف مكيف من مختلف الأنواع (منها حوالي 1200 من المكيفات المركزية)، وذلك على مدى 3 سنوات، ولأكثر من مرة في السنة الواحدة، فضلاً عن إصلاح الأعطال الطارئة بصورة يومية، كما تشمل كلفة توريد وتركيب قطع الغيار، مشيرًا إلى أن عملية صيانة هذا العدد الهائل من المكيفات تحتاج إلى عمل يومي وجهد ضخم على مدار الساعة، ويتم تنفيذ ذلك بشكل دوري مستمر ووفق جدول محدد سلفًا.

وتشمل المناقصة الصيانة الوقائية للمضخات وخزانات ومبردات مياه الشرب، من خلال عمل صيانة للمضخات (1000) مضخة، وعمل صيانة وقائية للخزانات (3000) خزان، وعمل صيانة وقائية لمبردات المياه لعدد (1000) مبرد، وذلك من خلال فحص المضخات، وإجراء الصيانة بحسب المواصفات الفنية، واستبدال قطع الغيار اللازمة، وغسيل خزانات المياه وخزان المبردات بشكل دوري، وفحص وصلات المياه، وتتم هذه العملية عدة مرات في السنة الواحدة.

أما بالنسبة إلى كلفة مناقصة صيانة وإصلاح التكييف ومبردات المياه والمضخات، فتفصيلها على النحو التالي:

- كلفة مناقصة صيانة وإصلاح المكيفات المركزية (619.693 دينارا) مناقصة زمنية مدة ثلاث سنوات، شاملة توريد وتركيب قطع الغيار.

- كلفة مناقصة صيانة وإصلاح المكيفات العادية والمجزأة (900.000 دينار) مناقصة زمنية مدة ثلاث سنوات، شاملة توريد وتركيب قطع الغيار.

- كلفة مناقصة صيانة وإصلاح مبردات المياه والمضخات (450.000 دينار) مناقصة زمنية مدة ثلاث سنوات، شاملة توريد وتركيب قطع الغيار.

ويخضع كل مكيف إلى عملية تنظيف مرشحات الهواء مرتين سنويًا، إضافة إلى إصلاح التسريبات الناتجة عن نظام تصريف المياه، وشحن وحدات التكييف بالغاز، فضلاً عن إجراء صيانة وقائية لكل مكيف مرتين سنويًا، يتم خلالها إزالة المكيفات من الفصول والمباني الإدارية، حيث يتم غسيل جميع المكيفات بالبخار المضغوط ومن ثم بالماء ومن ثم تجفيفها بالهواء المضغوط، وفحص كل مكونات المكيف الميكانيكية والكهربائية، وإعادة تركيبه مرة أخرى، أما بالنسبة إلى وحدات التكييف المركزي فتتعامل الوزارة مع مكيفات مركزية في الصالات متعددة الأغراض تبلغ سعة الوحدة الواحدة 30 طن تبريد، كما أن هناك مدارس تم افتتاحها مؤخرًا مكيفة بالكامل تكييفًا مركزيًا.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus