رويترز: الناشط البحريني المسجون نبيل رجب ينتقد ترامب بشأن قراره بيع أسلحة لدول خليجية

2017-05-18 - 6:20 م

مرآة البحرين (رويترز): انتقد الناشط البحريني المسجون نبيل رجب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقال رأي بصحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء لبيعه أسلحة للبحرين والسعودية.

ونشر المقال قبل زيارة ترامب للسعودية يوم السبت.

وتشارك السعودية والبحرين منذ أكثر من عامين في حرب اليمن ضد جماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران ولم تتمكن الحملة من هزيمة الحوثيين حتى الآن على الرغم من شن الآلاف من الضربات الجوية.

وقال رجب في مقاله "قررت الإدارة (ترامب) بالفعل رفع كل قيود حقوق الإنسان عن مبيعات الأسلحة إلى بلدي البحرين المشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن".

وتابع يقول "يملؤني الخزي من أن بلدي البحرين يقصف اليمن بدعم من الولايات المتحدة. وبينما يوصل التحالف بقيادة السعودية هجومه الجوي على اليمن تحاول البحرين أيضا سحق المجتمع المدني في الداخل".

وكان مسؤول كبير في البيت الأبيض أبلغ رويترز هذا الشهر أن الولايات المتحدة بصدد إتمام صفقات بيع أسلحة للسعودية تبلغ قيمتها أكثر من مئة مليار دولار.

ولم تعلق الحكومة على المقال.

وانتفض رجب ومعارضون أغلبهم شيعة ضد الحكومة في احتجاجات عام 2011 استلهمت انتفاضات "الربيع العربي" وطالبوا بالمزيد من الحقوق والتمثيل.

وكانت جماعة حقوقية مؤيدة للمعارضة قالت يوم الثلاثاء إن السلطات رفضت الإفراج بكفالة عن رجب فيما يتصل بتهمة نشر أخبار كاذبة.

ويواجه كذلك اتهامات متعلقة بكتابة مقال للرأي في نيويورك تايمز العام الماضي وبنشر أخبار كاذبة وتغريدات تحمل انتقادات للسلطات.

وحثت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة البحرين يوم الجمعة على إخراج رجب من الحبس الانفرادي.

وتنفي البحرين أي انتهاكات ممنهجة على يد الشرطة أو في السجون وتقول إنها تواجه احتجاجات عنيفة تدعمها إيران.

وقررت إدارة ترامب المضي قدما في صفقة بيع أسلحة بقيمة خمسة مليارات دولار للبحرين تشمل 19 طائرة مقاتلة إف-16 ومعدات ذات صلة بعد توقف المفاوضات العام الماضي بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

كان وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة قال لرويترز الشهر الماضي إن ترامب يدرك التهديد الذي تواجهه دول الخليج بدرجة أكبر من سلفه باراك أوباما.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus