رويترز: البحرين توقف تداول نسخة إلكترونية لصحيفة مرتبطة بالمعارضة

2017-01-17 - 6:50 م

مرآة البحرين (رويترز): ذكرت وكالة أنباء البحرين يوم الاثنين أن السلطات البحرينية أوقفت تداول النسخة الإلكترونية لصحيفة الوسط المرتبطة بالمعارضة حتى إشعار آخر متهمة إياها بنشر مواد تهدد الوحدة الوطنية.

والوسط وهي الصحيفة المستقلة الوحيدة في البحرين مرتبطة بالمعارضة التي يقودها الشيعة والتي تواجه حملة حكومية منذ العام الماضي. وهذه هي المرة الثانية التي تغلق فيها الصحيفة منذ أغسطس/آب.

وقالت وزارة شؤون الإعلام في بيان نشرته الوكالة الرسمية للبحرين إن القرار جاء "نظرا لتكرر قيام الجريدة بنشر وبث ما يثير الفرقة في المجتمع وروح الشقاق والمساس بالوحدة الوطنية وتكدير السلم العام."

وأكد أحد العاملين بالصحيفة أن النسخة الإلكترونية بما في ذلك الخدمات الإلكترونية أوقفت لكنه قال إن الطبعة الورقية مستمرة في الصدور.

وسحقت البحرين المتحالفة مع الغرب والتي تستضيف الأسطول الأمريكي الخامس احتجاجات حاشدة للأغلبية الشيعية في البلاد في 2011.

وتشن الحكومة حملة على المعارضة منذ العام الماضي إذ أغلقت جمعية الوفاق كبرى الجماعات المعارضة وزادت مدة حكم بالسجن على زعيمها واعتقلت الناشط نبيل رجب وجردت الزعيم الروحي الشيعي آية الله عيسى قاسم من الجنسية.

وأعدمت البحرين يوم الأحد ثلاثة رجال شيعة مدانين بشن هجوم بقنبلة أودى بحياة ثلاثة من رجال الشرطة بينهم شرطي إماراتي في أول واقعة إعدام من هذا القبيل في سنوات.

وأغلقت الوسط التي أسسها مستثمرون من القطاع الخاص عام 2002 لفترة وجيزة عام 2015 واستشهدت الحكومة بأسباب مماثلة في ذلك الوقت. كما أغلقت لفترة وجيزة في 2011 في أعقاب احتجاجات مناهضة للحكومة في المملكة وأقيل كبار العاملين فيها وحوكموا.

ويرأس الصحيفة منصور الجمري وهو واحد من ثلاثة محررين كبار حوكموا في تهم اختلاق أخبار عندما أوردت الصحيفة أخبار الاحتجاجات التي قادها الشيعة ضد الحكومة والأسرة الحاكمة السنية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus