البحرين تبلغ أدنى مستويات الفقر المائي

2016-12-18 - 7:28 م

مرآة البحرين: أظهرت إحصائيات ودراسات مائية شملت كل دول العالم بحسب صحيفة الوسط المحلية، أن البحرين بلغت أدنى مستويات الفقر المائي على صعيد استهلاك الفرد السنوي من المياه بالمتر المكعب. فيما جاءت المملكة في المرتبة الثالثة بالعام الرابع على التوالي من حيث أعلى دولة يستهلك فيها الفرد الطاقة الكهربائية.

وتضمن المعلومات أن مملكة البحرين تستهلك أكثر من 100 في المئة من إجمالي إنتاجها من المياه المحلاة، وذلك على الرغم من عدم وجود موارد مياه أخرى عدا ذلك، علاوة على كونها من بين 46 دولة حول العالم توجه مشكلات شح المياه (2.7 مليار شخص).

ونقل متحدث من قسم الأراضي والمياه والبيئة بالجامعة الأردنية، أيمن سليمان، خلال ورشة عمل للإعلاميين عن قضايا المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن «البحرين تحتل المرتبة 169 عالمياً في موضوع المشكلة المائية، وأن استهلاك الفرد من المياه بالمتر المكعب خلال العام يبلغ 181، وهذا الرقم تراجع إلى خلال الأعوام الأخيرة أيضاً، ما يعني أنها بدأت تلامس أدنى مستويات الندرة في المياه على صعيد الفرد سنوياً».

وفي المقابل، شدد الأستاذ المشارك بالجامعة الهاشمية، محمد القنة، على «ضرورة استخدام الطاقة المتجددة في توليد الطاقة مثل الاعتماد على الطاقة الشمسية»، مستدركاً «أعني هنا أنه لا توجد حالياً في غالبية الدول الخليجية وكذلك الشرق الأوسط وبلاد الشام مشروعات تتبنى إيجاد موارد طاقة متجددة تضمن استمرار مشروعات التحلية».

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus