رئيس حكومة صنعاء يتهم بريطانيا بارتكاب "جرائم حرب"

2016-12-15 - 8:35 م

مرآة البحرين (أ ف ب): اتهم رئيس حكومة صنعاء في اليمن عبدالعزيز بن حبتور الأربعاء بريطانيا بارتكاب جرائم حرب عبر تزويد قوات التحالف العربي بقيادة السعودية بالأسلحة التي تستخدم "لقصف الشعب اليمني".

وقال بن حبتور لسكاي نيوز إن بريطانيا قامت "ببيع قنابل عنقودية إلى السعودية" وكانت تعرف أنه سيتم استخدامها ضد أنصار الله الذين يقاتلون حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا والمدعومة من السعودية.

وأضاف بن حبتور "لا أعتقد أنهم مذنبون بجرائم حرب، أنا متأكد من ذلك. إنهم يشاركون في قصف الشعب اليمني".

من جهتها، أكدت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي للنواب البريطانيين ردا على مساءلة برلمانية، أن لدى بريطانيا "نظاما صارم للغاية للحصول على تراخيص تصدير متعلقة بالأسلحة".

وقالت ماي "نمارس ذلك بحذر شديد، وفي السنوات الأخيرة رفضنا بالفعل إصدار تراخيص متعلقة بالأسلحة، بما في ذلك إلى اليمن والسعودية".

وأضافت "عندما يكون هناك مزاعم بشأن انتهاكات للقانون الدولي الإنساني فإننا نطالب بالتحقيق فيها كما ينبغي".

وكانت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ألغت الثلاثاء تسليم بعض الذخائر لحليفتها السعودية، وسط غضب بشأن عدد القتلى المدنيين الذين يسقطون أثناء الضربات الجوية للمملكة في اليمن.

وترتبط السعودية بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة وبريطانيا، إلا أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون تعرض للتوبيخ الأسبوع الماضي من حكومته بعد أن اتهم السعودية بدعم "حروب بالوكالة".

وأدى النزاع في اليمن إلى مقتل أكثر من سبعة آلاف شخص وإصابة زهاء 37 ألفا منذ آذار/مارس 2015، بحسب أرقام الأمم المتحدة، إضافة إلى أوضاع إنسانية صعبة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus