وزير خارجية إيران: من مصلحة أمريكا الالتزام بالاتفاق النووي

2016-12-09 - 7:40 م

مرآة البحرين (رويترز): قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الخميس إن من مصلحة الولايات المتحدة أن تبقى ملتزمة بالاتفاق النووي متعدد الأطراف.

وفي الأسبوع الماضي وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على تمديد قانون عقوبات إيران لمدة عشر سنوات وتعهدت طهران بالرد قائلة إن ذلك ينتهك اتفاق العام الماضي مع القوى العالمية الست لتقييد برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المالية الدولية المفروضة عليها.

ويبدو أن الانفراجة الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران خلال العامين المنصرمين في خطر مع تولي الرئيس المنتخب دونالد ترامب لمنصبه الشهر المقبل.

وأشار ترامب خلال حملته الانتخابية إلى أنه سيلغي الاتفاق النووي ووصف الاتفاق "بالكارثة" قائلا إنه قد يؤدي إلى "محرقة نووية".

ويقوم ظريف بزيارة اليابان في إطار جولة آسيوية يزور خلالها أيضا الهند والصين. وقال ظريف في ندوة بطوكيو إن الاتفاق متعدد الأطراف أقره مجلس الأمن الدولي لكن هذا لا يعني أن الولايات المتحدة لن تنتهكه مشيرا إلى أن تاريخ واشنطن "أقل من محترم" في الالتزام بالقوانين الدولية.

وقال ظريف "أنا لا أعلق أملنا على وهم أن الناس سوف تحترم القانون الدولي من منطلق حسن نواياهم أو طبيعتهم الطيبة."

وأضاف "أعتقد أن في مصلحة الولايات المتحدة وكذلك بقية المجتمع الدولي احترام هذا الاتفاق متعدد الأطراف."

وأوضح ظريف أن العقوبات المفروضة على إيران لم تفلح في الماضي ولن تحقق شيئا إذا جرى تشديدها لا سيما أن الشركاء الآخرين في الاتفاق من المستبعد أن يشاركوا في ذلك.

وقال ظريف "العقوبات ستلحق الضرر بنا لكنها لن تكسرنا."

كان ظريف قد قال يوم السبت أن تصويت الولايات المتحدة على تمديد قانون عقوبات إيران أظهر أنه لا يمكن الاعتماد عليها فيما يتعلق بالالتزام بتعهداتها.

وقال مسؤولون أمريكيون إن تجديد قانون عقوبات إيران لن ينتهك الاتفاق النووي. وقال نواب أمريكيون أيضا إن تمديد القانون سيجعل من السهل إعادة فرض العقوبات سريعا إذا خالفت إيران الاتفاق النووي.

لكن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي الذي لعب دورا محوريا في التوصل للاتفاق النووي وصف تمديد القانون بأنه "انتهاك واضح" إذا طبق.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus