الخارجية الأمريكية تخطر الكونجرس بمبيعات سلاح محتملة للإمارات والسعودية وقطر

مقاتلات سعودية أمريكية الصنع
مقاتلات سعودية أمريكية الصنع

2016-12-09 - 7:33 م

مرآة البحرين (رويترز): قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان إن وزارة الخارجية أخطرت الكونجرس يوم الخميس بمبيعات أسلحة محتملة للسعودية قيمتها 3.51 مليار دولار وللإمارات قيمتها 3.5 مليار دولار ولقطر بقيمة 781 مليون دولار.

وأضاف البيان أن مبيعات السلاح المحتملة للإمارات تشمل طائرات هليكوبتر أباتشي من طراز إيه إتش-64 إي وأن السعودية ستشتري طائرات هليكوبتر للشحن من طراز سي.إتش-47 إف شينوك والمعدات المرتبطة بها بينما ستشمل الصفقة المحتملة مع قطر دعما لوجيستيا ومحركات ومعدات للطائرات من طراز سي-17.

وتتزامن الموافقة مع قيادة السعودية للتحالف العربي الذي يدعم القوات اليمنية الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والذي يسعى لإخراج المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران من صنعاء.

وفي أكتوبر/تشرين الأول قالت الولايات المتحدة إنها ستبدأ "مراجعة فورية" لمساعدتها للحملة التي تقودها السعودية التي أثارت إدانات من نشطاء مدافعين عن حقوق الإنسان نتيجة سقوط قتلى من المدنيين.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان يوم الخميس إن التحالف بقيادة السعودية قتل عشرات المدنيين في ثلاث ضربات جوية في سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الأول.

وأضاف البيان "استخدام التحالف لأسلحة أمدته بها الولايات المتحدة في اثنتين من الضربات بما في ذلك قنبلة تسلمتها السعودية بعد مرور فترة على بدء الصراع يعرض الولايات المتحدة لخطر الاشتراك في هجمات غير مشروعة."

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus