انطلاق حوار المنامة اليوم وIISS تخضع للتحقيق في بريطانيا لتلقيها تمويلاً سرياً من آل خليفة

من فعاليات حوار المنامة 2015 (أرشيف)
من فعاليات حوار المنامة 2015 (أرشيف)

2016-12-09 - 5:34 م

مرآة البحرين: تبدأ اليوم الجمعة (9 ديسمبر/ كانون الأول 2016) فعاليات حوار المنامة 2016، الذي تنظمه وزارة الخارجية، بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS).

وتنطلق النسخة الجديدة وسط فضيحة مدوية للجهة المنظمة (المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية)، وهو معهد بريطاني، كشفت منظمات مؤخراً تلقيه تمويلاً سرياً من أسرة آل خليفة الحاكمة للبحرين.

وكانت مفوضية المؤسسات الخيرية البريطانية أكدت أنها ستحقق في شكوى ضد مركز الأبحاث البريطاني بشأن الخطر على استقلاله بعد قبوله تمويل سري من البحرين.

ومن المفترض أن يناقش حوار المنامة لهذا العام الصراعات في سوريا والعراق، وعدم الاستقرار في ليبيا واليمن، والتهديد المتمثل في التطرف العنيف، وهيكل الأمن الإقليمي.

ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون للمشاركة في «حوار المنامة»، بعد ساعات من تصريحه الذي أثار جدلاً واسعاً، والذي قال فيه إن السعودية تمول حروباً بالوكالة وتسيء إلى الإسلام.

 

وثيقة تكشف تلقي مركز أبحاث بريطاني 25 مليون جنيه استرليني من العائلة الحاكمة البحرينيّة

كشفت وثائق جديدة تلقي مركز أبحاث بريطاني يروّج نفسه أنّه ذات مكانة عالمية في مجال الشؤون العسكرية والدبلوماسية لمساعدات من العائلة الحاكمة البحرينية، التي تتعرض لانتقادات بشآن انتهاكات حقوق الإنسان، بلغت 25 مليون جنيه استرليني.

المزيد 07 ديسمبر

وزير الخارجية البريطاني يقول إن السعودية تسيء استخدام الدين

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون المملكة العربية السعودية، أحد أقوى حلفاء بلاده في المنطقة، بـ"المشاركة في حروب بالوكالة" و"إساءة استخدام الدين" من أجل أهداف سياسية.

المزيد 09 ديسمبر

مفوضية المؤسسات الخيرية البريطانية تحقق في تلقي المعهد الدولي للدراسات 25 مليون جنيه استرليني من البحرين

أكدت مفوضية المؤسسات الخيرية البريطانية أنها ستحقق في شكوى ضد مركز أبحاث بريطاني بشأن الخطر على استقلاله بعد قبوله تمويل سري من البحرين.
وكانت وثيقة مسربة قد كشفت تلقي المعهد الدولي للدراسات ومقره لندن مبالغ تصل إلى 25 مليون جنيه استرليني من البحرين على مدى الخمس سنوات الماضية.

المزيد 09 ديسمبر
التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus