محكمة نيجيرية تأمر بالإفراج عن الزعيم الشيعي الشيخ إبراهيم الزكزاكي

2016-12-03 - 7:25 م

مرآة البحرين (أ ف ب): أمرت محكمة نيجيرية الجمعة بالإفراج غير المشروط وخلال 45 يوما عن زعيم "الحركة الاسلامية في نيجيريا" الشيعية وزوجته بعد احتجاز لمدة عام دون محاكمة من قبل جهاز أمن الدولة.

وتم القبض على الشيخ إبراهيم الزكزاكي وزوجته في كانون الأول/ديسمبر 2015 في زاريا بشمال نيجيريا إثر اشتباكات دامية مع الجيش النيجيري فقد خلالها الزعيم الشيعي إحدى عينيه وأصيب بشلل جزئي.

ورفع الزكزاكي دعوى قضائية ضد جهاز أمن الدولة والشرطة ووزارة العدل أمام المحكمة الاتحادية العليا، احتجاجا على "الاعتقال غير القانوني"، مطالبا بتعويض قدره ستة مليارات نايرا (ستة ملايين يورو).

وأصدر القاضي غابرييل كولاولي حكما لصالحه، قائلا إن جهاز أمن الدولة ووزارة العدل لم يتمكنا من إثبات شرعية "الحبس الاحتياطي" للزكزاكي.

ومنح رجل الدين وزوجته 25 مليون نايرا (74 ألف يورو) لكل منهما تعويضا عن الاعتقال غير القانوني.

والزكزاكي زعيم الحركة الإسلامية التي ترغب في إقامة دولة إسلامية شيعية على غرار إيران. وقد تعرض للسجن عدة مرات.

والشيعة في نيجيريا أقلية صغيرة والغالبية العظمى من المسلمين من السنة. ويشكل المسلمون نصف سكان نيجيريا ويعيشون في شمالها.

أما النصف الآخر من النيجيريين هم من المسيحيين ويعيشون في الجنوب.

يذكر أن الجيش قتل في كانون الأول/ديسمبر 2015، 348 من الشيعة في زاريا، ثم دفنهم في مقبرة جماعية. وحتى الآن لم تتم محاكمة أحد في الجيش.

واتهم الجيش أنصار الزكزكي بمحاولة اغتيال ضابط رفيع، لكنهم ينفون ذلك.

كما قتل عشرة على الأقل من الشيعة في 14 تشرين الثاني/نوفمبر في اشتباكات مع الشرطة في كانو خلال مرور أحد المواكب في ذكرى أربعينية الإمام الحسين.    


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus