السعودية: 3 أحكام إعدام جديدة بحق معارضين من القطيف

2016-12-02 - 6:49 م

مرآة البحرين: أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، أحكام إعدامات جديدة لثلاثة مواطنين من أهالي تاروت بمحافظة القطيف شرقي المملكة.

وقالت صحيفة خبير الإلكترونية إن المحكومين بالإعدام هم "عبدالله عادل آل عوجان، ومحمد آل خاتم، وجابر زهير المرهون"، وجميعهم اعتقلوا في 27/ربيع الثاني/1435".

وبحسب وسائل إعلام محلية فإن  المحكمة أصدرت حكماً ابتدائياً يقضي بالقتل تعزيرا لثلاثة مواطنين وسجن الرابع 12 عامًا، بتهمة "الخروج المسلح على ولي الأمر وإطلاق النار على دوريات أمنية ومباني حكومية في القطيف".

وكان القاضي درأ عنهم حكم القتل حرابة نظراً لتراجعهم عن اعترافاتهم ورغم ذلك فقد حكم عليهم بالإعدام تعزيزا.

وبهذه الأحكام يرتفع عدد المحكومين بالإعدام في منطقة القطيف إلى 33 شاباً.

وبحسب المحامي والناشط الحقوقي طه الحاجي فإن المحكومين بالإعدام أحكام نهائية عددهم خمسة وهم "يوسف المشيخص وأمجد المعيبد" بالإضافة إلى الأحداث الثلاثة "علي محمد النمر، و داود حسين المرهون، وعبد الله حسن الزاهر".

وسبق أن حذر الحاجي من خطورة وضعهم بقوله: "هؤلاء في خطر حقيقي وجدي وربما يعدموا في أي وقت وتزداد المخاوف كلما اقتربنا من رأس السنة الجديدة".

وتشكك منظمات وجهات حقوقية في نزاهة الأحكام القضائية الصادرة من محاكم سعودية، لأنها تفتقد للمعايير الدولية، فيما يتم تعيين القضاة بأوامر ملكية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus