الانتخابات الكويتية: الدائرتان الرابعة والخامسة سجلتا الأكثر مشاركة

2016-11-27 - 1:37 ص

مرآة البحرين - وكالات: شهدت انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2016  في الساعات الأخيرة المتبقية على إغلاق باب الاقتراع إقبالا كثيفاً من الناخبين على لجان الانتخابات في مختلف الدوائر. ومن المقرر أن يغلق باب الاقتراع في الساعة 8 من مساء السبت (26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016).

وكان الناخبون قد بدأوا منذ الساعات الأولى للصباح الإدلاء بأصواتهم لاختيار خمسين نائبا لمجلس الأمة (البرلمان) في أول انتخابات نيابية تشارك فيها المعارضة منذ انتخابات فبراير/ شباط 2012 التي حصلت فيها المعارضة على الأغلبية قبل أن يتم حل البرلمان بحكم قضائي. وقال موقع "حياد" الإلكتروني إن الدائرتين الرابعة والخامسة سجلتا الأكثر مشاركة وفقا لنسبة التصويت في الانتخابات، وذلك لغاية الساعة الرابعة عصرًا. وأضاف بأن نسبة المشاركة حتى الساعة 4:00 عصراً بلغن في "الدائرة الأولى 29%، والدائرة الثانية 25%، والدائرة الثالثة 23%، والدائرة الرابعة  43% وأخيراً الدائرة الخامسة 43%".

ويبلغ عدد المواطنين الذين لهم حق التصويت في الكويت 483 ألف ناخب منهم نحو 48 في المئة من الرجال و52 في المئة من النساء.

وكانت شهدت ساعات الصباح الأولى إقبالا غير متوقع في كافة  توافد كبار السن على كافة اللجان الانتخابية خصوصا من قبل كبار السن الذين حرصوا على أن يكونوا في مقدمة المصوتين إذ توفرت لهم وسائل النقل المختلفة مثل الكراسي المتحركة.

وبدأت الانتخابات بأجواء هادئة حيث انتشر مندوبو المرشحين ومناصروهم خارج أسوار المدرسة لاستقبال الناخبين وتوزيع بطاقات التعريف بمرشحهم لحثهم على انتخابه.

وتتكون الكويت من خمس دوائر انتخابية يتم اختيار 10 نواب من كل دائرة ويحق لكل ناخب الإدلاء بصوته لمرشح واحد فقط في الدائرة المقيد فيها ويعتبر باطلا التصويت لأكثر من هذا العدد.

وتأتي انتخابات يوم السبت بعد أن حل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مجلس الأمة الذي سيطر عليه النواب المؤيدون للحكومة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ممهدا الطريق لإجراء انتخابات جديدة وقال إن "تحديات أمنية" في المنطقة ربما يكون من الأفضل معالجتها بالتشاور مع الإرادة الشعبية.

وانتخابات يوم السبت هي سابع انتخابات تجرى منذ تولي الأمير الحالي مقاليد الحكم في 2006 حيث عطلت التوترات السياسية التطور الاقتصادي في هذا البلد الغني بالثروة النفطية وعضو منظمة أوبك.

وقاطعت قوى المعارضة الرئيسية في الكويت الانتخابات الماضية التي جرت في 2013 والتي سبقتها في ديسمبر 2012 اعتراضا على تعديل نظام التصويت الذي تم بمرسوم من أمير الكويت في 2012.

ويعتبر الوزراء غير المنتخبين في مجلس الأمة أعضاء في هذا المجلس بحكم وظائفهم ولا يزيد عددهم عن 16 وزيرا.

ويقوم مجلس الأمة بدور كبير في عملية التشريع والرقابة على الحكومة. لكن أمير البلاد له الكلمة النهائية في القرارات الهامة في هذه الدولة التي عرفت تجربة ديمقراطية نسبية تعتبر فريدة بين دول الخليج.   يتبع

وطبقا للدستور فإن مدة مجلس الأمة أربع سنوات. وجرت أول انتخابات نيابية في الكويت في 1963.

وأكد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، الشيخ سلمان الحمود، أن "العملية الانتخابية تسير وفق ما هو مخطط لها".

وأضاف أن "المؤشرات الأولية لهذا اليوم تظهر ارتفاع نسب المشاركة في انتخابات مجلس الأمة (2016)".

وقال إن وزارة الإعلام دعت أكثر من 80 إعلاميا من مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والإلكترونية من دول العالم لتغطية العملية الانتخابية الشفافة التي تتميز بها دولة الكويت.

وكانت فتحت مراكز الاقتراع أبوابها السبت، أمام الناخبين في الدوائر الانتخابية الخمس، عند الساعة الثامنة صباحاً، للتصويت في انتخابات مجلس الأمة بفصله التشريعي الـ15وسط انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة في البلاد .

ويتنافس على مقاعد البرلمان 293 مرشحاً بينهم 14 امرأة فيما يحق لـ483 الفاً و186 ناخباً التصويت بالانتخابات البرلمانية التي تجرى وفق نظام الصوت الواحد.

وتجرى عملية الانتخاب في 452 لجنة فرعية وأصلية منها 259 للرجال و283 للنساء موزعة على 100 مدرسة بمختلف مناطق الكويت اضافة الى خمس لجان رئيسية يتم فيها إعلان النتائج النهائية لكل دائرة على حدة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus