200 قصة أخرى... «بحرين ووتش» تطلق موقعا مضادا لمسابقة المركز الثقافي البريطاني في الذكرى الـ 200 للاستعمار

2016-11-12 - 11:44 م

مرآة البحرين: أطلقت منظّمة بحرين ووتش الثلاثاء (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) موقعا على شبكة الإنترنت تحت عنوان (200 قصّة أخرى) 200MoreStories#،  ردا على موقع مسابقة أطلقها المركز الثقافي البريطاني تحت عنوان (200 قصة) 200Stories#، بمناسبة ما سمّي باحتفتالات الذكرى المئوية الثانية للصداقة بين البلدين.

مسابقة المركز الثقافي البريطاني British Council (المرتبط بالحكومة البريطانية) انطلقت في 17 أبريل/نيسان 2016، وطلبت من المشاركين الكتابة عن ذكرياتهم البحرينيّة/البريطانيّة المفضّلة، ورغم أنّ المركز كان قد مدّد المهلة الزمنيّة لتسليم هذه المشاركات، إلّا أنّه حتّى الآن لم يتم عرض أيّ مشاركة.

وتأتي مبادرة بحرين ووتش في مسار مخالف، ولكن ببذات الطريقة الأدبية، لتعطي نظرة ناقدة للعلاقات البريطانيّة البحرينيّة، من خلال قصص واقعيّة.

وفي حركة رمزية لافتة، حاكى موقع بحرين ووتش ذات «الثيم» الذي صمّمم به موقع مسابقة المركز الثقافي البريطاني. 

وقال مارك أوين جونز، عضو منظّمة بحرين ووتش والباحث في معهد اللغة العربية وقسم الدراسات الإسلامية في جامعة إكستر، إنّ هناك خطورة من أن "مسابقة المجلس الثقافي البريطاني ستختار القصص المحسّنة فقط، وبالتّالي تبيّض صورة الصداقة البحرينيّة-البريطانيّة الّتي عادةً ما تكون سامّة".

وأضاف أن هذه "الصداقة" لطالما "شملها التعذيب والقهر والطابع المؤسّساتي لعدم المساواة"، وقال إنّ هذا الموقع سيضمن استماع الناس إلى هذه القصص أيضًا، مشيرا إلى أن كثيرين سيتردّدون في تقديم قصصهم الناقدة لمؤسّسة تعمل بشكل وثيق مع الحكومة البريطانية.

وأضاف موقع بحرين ووتش أنّ موقع  #200MoreStories يوفّر قصصا تعطي نظرة واقعيّة حول تعقيدات العلاقة بين البلدين خلال الانتداب أو بعده، وحول التوترات الثقافيّة والاجتماعية، من خلال باستخدام مزيج من الأرشيف والقصص الشخصية الواقعيّة.

وأكّدت المنظّمة أن الموقع سيبقى مفعّلا وينشر المزيد من القصص التي ترده من المشاركين من البحرينيين والبريطانيين وغيرهم.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus