الاستئناف تؤيد أحكاماً تصل إلى السجن المؤبد بحق 10 متهمين بإحداث تفجير في العكر

2016-10-25 - 5:24 م

مرآة البحرين: أيدت محكمة الاستئناف العليا حكم أول درجة الصادر من المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، بقضية تفجير قنبلة وحيازة أسلحة، والقاضي بحبس 10 متهمين بمدد تصل إلى 30 عاماً.

وكانت محكمة أول درجة قضت بحبس متهمين 30 عاماً، والمؤبد لاثنين آخرين، وبالسجن 15 سنة لأربعة متهمين، والسجن 3 سنوات لاثنين آخرين، بعد إدانتهم بتفجير قنبلة بمنطقة العكر الشرقي أمام جامعة العلوم التطبيقية، وصناعة وحيازة واستعمال مواد متفجرة، وصناعة وحيازة الأسلحة والذخائر، ومقاومة أفراد الشرطة.

واستندت النيابة العامة في التدليل على ثبوت الجريمة بحق المتهمين إلى الأدلة القولية (الاعترافات)، وشهود الإثبات (ضباط وزارة الداخلية)، والأدلة الفنية منها تقارير إدارة الأدلة الجنائية والدلالة التصويرية، فتمت إحالة المتهمين إلى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين أنهم في غضون 2014:

  • أولا: المتهمون من الأول حتى الخامس، والتاسع، أنهم: أحدثوا وآخرون مجهولون تفجيرا بقصد تنفيذ غرض إرهابي، واستعملوا وآخرون مجهولون عمدا المفرقعات استعمالا من شأنه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر، وأتلفوا وآخرون مجهولون السيارات المبينة، وترتب على ذلك جعل حياة الناس وأموالهم في خطر، وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابي.
  • ثانيا: المتهم السادس: اشترك بطريقي الانفاق والمساعدة مع المتهمين من الأول حتى الخامس، والتاسع في ارتكاب الجرائم موضوع التهم الواردة في البند أولا.
  • ثالثا: المتهمون من الأول إلى الثامن صنعوا وحازوا وأحرزوا وآخرون مجهولون مفرقعات بغير ترخيص من الجهة المختصة، بقصد استعمالها في نشاط مخل بالأمن العام وذلك تنفيذا لغرض إرهابي.
  • رابعا: المتهمون الأول والثاني والرابع والسادس والعاشر: حازوا وأحرزوا بغير ترخيص أسلحة نارية وذخائر، وذلك بقصد استعمالها في نشاط مخل بالأمن والنظام تنفيذا لغرض إرهابي.
  • خامسا: المتهمون من الأول حتى السادس، والثامن صنعوا وحازوا بغير ترخيص ذخائر محلية، تستخدم في سلاح الشوزن المحلي، بقصد استعمالها في نشاط مخل بالأمن والنظام، تنفيذا لغرض إرهابي.
  • سادساً: المتهمان الأول والثاني: استعملا القوة والعنف والتهديد مع ملازم أول من الشرطة، بنية حمله بغير حق على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وهدده الثاني بسلاح ناري لمنعه من القبض عليهما، ولم يبلغا مقصدهما.
  • سابعا: المتهمون من الأول إلى الرابع ومن السادس إلى الثامن، صنعوا وحازوا وآخرون مجهولون زجاجات قابلة للاشتعال بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس للخطر.

 

 

 

وتطعن منظمات حقوقية في الوقائع المنسوبة إلى المتهمين بسبب التشكيك في استقلالية القضاء البحريني الذي يعين أعضاؤه بمراسيم ملكية، فيما يعتمد إصدار الأحكام على اعترافات منتزعة تحت التعذيب، وأدلة مقدمة من تحريات سرية وشهود مجهولين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus