أنصار الله يدعمون الهدنة في اليمن ومناشدات بتسهيل نقل المساعدات

2016-10-19 - 6:30 م

مرآة البحرين (رويترز): رحبت جماعة أنصار الله في اليمن بهدنة مدتها 72 ساعة تبدأ الأربعاء تهدف للسماح بنقل مساعدات إلى المناطق المعزولة نتيجة القتال والتي تحتاج بشدة للإعانة.

وفي أول بيان عن وقف إطلاق النار طالب المجلس السياسي الأعلى المؤلف من جماعة أنصار الله (الحوثيين) وحلفاء محللين ذوي نفوذ التحالف الذي تقوده السعودية بإنهاء الهجمات العسكرية ورفع القيود عن النقل الجوي والبحري والبري.

وقالت الأمم المتحدة يوم الاثنين إن وقفا لإطلاق النار بين الفصائل المتناحرة في اليمن يبدأ في الساعة 23:59 بالتوقيت المحلي (20:59 بتوقيت جرينتش) يوم الأربعاء مما ينعش الآمال بإنهاء الحرب التي أودت بحياة الآلاف من المدنيين وتسببت في مجاعة.

وأعلن المجلس "تعاطيه الإيجابي" مع خطة وقف إطلاق النار مؤكدا أن اليمن بجاحة لهدنة فورية دائمة وشاملة دون شروط تشمل ما وصفه بإنهاء الحصار عن الشعب اليمني.

ومن المحتمل أن تسعى منظمات الإغاثة خلال الهدنة إلى الوصول إلى أسر محاصرة في بلدات وقرى تعاني نقصا في الغذاء والمعدات الطبية الحيوية بسبب الحصار البحري والجوي والبري الذي فرضه التحالف الذي تقوده السعودية.

وقال جامي مكجولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن في تصريح لرويترز "نأمل في أن يمنح هذا الوقف ( في إطلاق النار) وكالات الإغاثة الإنسانية وغيرها من المنظمات فرصة للاستجابة في مناطق معزولة أو يصعب الوصول إليها باليمن."

وقال مكجولدريك إنه يأمل في تمديد وقف الأعمال القتالية واستئناف محادثات السلام التي انهارت في أغسطس آب.

وفي واشنطن قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الهدنة التي أعلنها المبعوث الخاص للأمم المتحدة في اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد تلزم كل الأطراف بوقف الأنشطة العسكرية والمساعدة في تسهيل تسليم المساعدات الإنسانية.

وقال كيري "نجدد طلب المبعوث الخاص بالسماح بنقل المساعدات الإنسانية بحرية ودون معوقات."

وتشن السعودية ودول خليجية أخرى ضربات جوية وتنشر جنودا في اليمن دعما للحكومة اليمنية التي أطاحت بها جماعة الحوثيين في 2015.

وفاقم الصراع الممتد منذ 19 شهرا من مشكلة الاحتياجات الإنسانية العاجلة بزيادة مستويات سوء التغذية وتجنيد الأطفال والإضرار بالمدارس والبنية التحتية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus