رويترز: أمريكا تحث البحرين على إطلاق سراح الناشط نبيل رجب

2016-09-07 - 6:30 م

مرآة البحرين - رويترز: أعربت الولايات المتحدة عن قلقها يوم الثلاثاء بشأن اعتقال الناشط البحريني البارز المؤيد للديمقراطية نبيل رجب ودعت حكومة المنامة إلى إطلاق سراحه على الفور.

وجاءت دعوة وزارة الخارجية الأمريكية بعد يومين فقط من نشر صحيفة نيويورك تايمز خطابا كتبه رجب قال فيه إنه يتعرض للمحاكمة بسبب عمله الذي يفضح انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين وأيضا لانتقاده حرب اليمن.

كان مدعون في البحرين وجهوا يوم الاثنين اتهامات جديدة لرجل لم يكشفوا عن اسمه يعتقد ناشطون حقوقيون أنه نبيل رجب بسبب نشر "مقالة في صحيفة أجنبية تعمد خلالها إذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة تنال من هيبة المملكة واعتبارها".

وعند سؤاله عن التهم الجديدة قال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تشعر "بقلق عميق" بشأن "احتجاز رجب المستمر والتهم الجديدة التي وجهت له."

وقال المتحدث "ندعو حكومة البحرين إلى إطلاق سراحه على الفور. لدينا مخاوف بشأن وضع حقوق الإنسان في البحرين على وجه العموم ونحن متواصلون مع الحكومة ... في كل هذه القضايا."

وقال رجب في خطابه للصحيفة إنه محتجز في سجن انفرادي أغلب الوقت منذ بداية الصيف. وقال إن البحرين تحتجز نحو أربعة آلاف سجين سياسي وإنها تسجل أكبر عدد من السجناء في الشرق الأوسط بالنسبة لعدد السكان.

وفي المقال قال رجب إن البحرين بلد "يخضع شعبه للسجن والتعذيب وحتى الموت بسبب الجرأة على الرغبة في الديمقراطية".

وانتقد رجب الذي التقى بوزير الخارجية الأمريكي جون كيري في وقت سابق من العام الجاري الولايات المتحدة لبيعها أسلحة بمليارات الدولارات إلى السعودية التي تستخدمها في الصراع اليمني.

ونظمت جماعات سياسة معارضة احتجاجات كبيرة في البحرين خلال احتجاجات الربيع العربي عام 2011 مما دفع السعودية لإرسال جنودها لإخمادها وفرض النظام.  

واستمرت التوترات السياسية في البحرين منذ ذلك الحين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus