وثيقة من «مركز أوال للدراسات» تكشف: الحاكم السابق حمد بن عيسى (الأول) تآمر لعزل الشيخ خلف ونفيه إلى العراق

2016-09-01 - 2:17 ص

مرآة البحرين-خاص: ضمن الحلقة الثانية من ملفها «الشيخ عيسى قاسم والملك... الصورة المفقودة»، نشرت «مرآة البحرين» تفاصيل وثيقة هامة من الأرشيف البريطاني، حاز عليها «مركز أوال للدراسات والتوثيق»، واطّلعت عليها المرآة بشكل خاص.

وتكشف الوثيقة معلومات جديدة حول قضية الزعيم الشيعي الكبير، الشيخ خلف العصفور، خلال عشرينات وثلاثينات القرن الماضي.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها عن تفاصيل هذه الوثيقة، التي ينتظر أن تنشر مترجمة مع باقي الأرشيف البريطاني عن البحرين، في وقت لاحق من هذا العام،  ضمن مشروع هو الأضخم من نوعه، يقوم عليه «مركز أوال للدراسات والتوثيق».

213
صورة من الوثيقة البريطانية - خاصة بمركز أوال للدراسات والتوثيق

تروي الوثيقة الصادرة في مارس/آذار 1927، أن الحاكم السابق حمد بن عيسى بن علي (حكم من 1923-1842) تآمر بشكل كامل لعزل ونفي قاضي الشيعة وزعيمها وقتئذ الشيخ خلف العصفور من منصبه الذي كان أول من اعترفت به الدولة فيه، وتقول الوثيقة وهي رسالة من المقيم السياسي البريطاني في الخليج إلى وزير خارجيته، إنه تردّد في قبول طلب الحاكم عزل الشيخ خلف ونفيه، كونه أبرز داعمي إصلاحات الميجور ديلي، التي أطاحت بحكم عيسى بن علي المضطّهد للشيعة.

وتكشف الوثيقة خيوطا متشابكة حول الظروف الغامضة التي عزل فيها الشيخ خلف، ونفي من البلاد إلى العراق.

مركز أوال للدراسات والتوثيق هو مؤسسة بحرينية، أنشئت في العاصمة البريطانية لندن في 2012 ، ويعنى بقضايا الخليج عامةً والبحرين بشكل خاص، ويهدف إلى "حفظ الذاكرة الوطنية البحرينية عبر توثيق كل المستندات الورقية والإلكترونية المتعلقة بهذه الذاكرة، ومواكبة الأحداث المستجدة أولاً بأول".

وبخلاف مشروع ترجمة الأرشيف البريطاني الضخم، أطلق المركز في 2 مايو/ أيار 2016 محركا للبحث الإلكتروني يحتوي على نحو 40 ألف وثيقة، كما أصدر المركز العديد من الكتب السياسية والاجتماعية، منها ترجمة لكتاب «ما بعد الشيوخ» لكريستوفر ديفيدسون، وترجمة لكتاب «صراع الجماعات والتحشيد السياسي في البحرين والخليج» لجستن غينغلر، وأعاد نشر كتاب «القبيلة والدولة» لفؤاد خوري، كما نشر عددا آخر من الكتب لباحثين بحرينيين وخليجيين، منها كتاب «نصوص متوحّشة» للدكتور علي الديري، وكتاب «داعش من النجدي إلى البغدادي... نوستالجيا الخلافة» لفؤاد إبراهيم، وسلسلة بحوث ودراسات أخرى متعلقة بالتاريخ والسياسة والأدب في البحرين والخليج.

وتروي المجلدات التي سيصدرها المركز مترجمة من سجلات البحرين في «الأرشيف البريطاني»، الأحداث التي شهدتها البحرين خصوصًا ومنطقة الخليج عمومًا في الفترات الممتدة من العام 1820 حتی العام 1971، كما تحوي عددًا كبيرًا من المراسلات بين البحرين وعدد من الأطراف منها الحكومة البريطانية والمقيمية البريطانية والحكومتين الفارسية والتركية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus